بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على سيدنا محمد اشرف المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
قال تعالى :
(قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
أما بعد ،
يسر إدارة حراس العقيدة الإسلامية تقديم المناظرة بعنوان :
[ الوهية السيد المسيح عليه السلام ]
بين :
الأستاذ : مصطفى مجيد ( المسلم )
و
الأستاذ : سمعان حيرام ( المسيحي )
______________________________
المشرف على الحوار :
الادمن الموجود
______________________________
موعد المناظرة : اليوم الساعة 6 بتوقيت القاهرة
مدة المناظرة : ساعتين
_______________________________
قوانين المناظرة :-
-------------------------------------
1- الحوار يجب أن يكون جدلي بالحجة وليس كلاما مرسلا للتمويه..
2- كتابة يتبع أو إنتهيت بعد التعليق..فبمجرد كتابة إنتهيت لا يحق لأي طرف التعليق حتى ينهي الطرف الآخر
3- تجنب الإغراق والتشتيت والخروج عن موضوع المناظرة / الحوار .
4- يمنع المحاور من شرف الحوار إذا بدا منه سب للمقدسات الدينية الإسلامية أو المسيحية أوسب وشتم لشخصية مناظره / محاوره ..
5- كلا الطرفين يلتزم بآداب الحوار بتجنب السب و الشتم..
6- المتابع الكريم يكتفي بكتابة متابع ..ستحذف أي مداخلة خارجية وينبه صاحبها مرتين وفي الثالثة يحظر بدون سابق إنذار..
7-عدم الإنتقال من نقطة لأخرى إلا بعد الإنتهاء من الأولى..
8- يمنع منعا باتا القهقهات والضحكات الإستفزازية التي تدل على ضعف الحجة وصغر السن..
9- لا يحق لأي طرف من اطراف الحوار ما لم يكن اداري التعليق على اي منشور داخل المجموعة كما لا يحق له النشر ايضا وذلك حتى تنتهى المناظرة
10- غير المسلم ملزم بإحترام مقام النبوة و ذلك بذكر إسم الرسول ب * نبي الإسلام * على الأقل ، والطرف المسلم ملزم باحترام المقدسات المسيحية.
14- يُمنع اللجوء للنسخ واللصق في الحوار / المناظرة ويُكتفى بالإعتماد على الفكر الشخصي .. إلا في حالات الإقتباس من المصادر الموثوقة (حاله الشواهد الكتابيه والاستدلال) .
15- يحق للإدارة أن تتدخل في الحوار بأي إجراء تراه مناسبا .. كغلق الحوار أو تحويل الحصة او الحوار لمناظرة او العكس .
16- أي خروج أو خرق لهذه القوانين يعتبر هروبا و فقدا للحجة و جحودا لاغير
_________
مصطفى مجيد :
ان الحمد لله نحمده ونشكره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له من هاد واشهد ان لا اله الا الله واحده لا شريك له وندا له واشهد ان عيسى ومن قبله من الانبياء وخاتمهم محمد رسل من عند الله ..اما بعد :
مساء الخير للاخ المناظر النصراني ومساء الحب والورد للمتابعين 🌷🌺💘
موضوع المناظرة ( الوهية السيد المسيح عليه السلام )
عقيدتي بالمسيح عليه السلام
واضحة
{ مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ } سورة لمائدة 75
اوضح نقطة
ان عندما ندعي على شخص على انه اله او انه دكتور او ...الخ على هذا الشخص الذي ندعي عليه لازم ان يكون قد ادعى ما نحن ندعي عليه ..
وهنا سؤال مباشر .. ( هل المسيح عليه السلام ادعى الالوهية ؟ )
هل قال انا الله ؟ او قال انا ربكم ؟
الله مستحق للعبادة
فاهل المسيح عليه السلام قال ( اعبدوني كونه اله كما يقولوا ؟ )
#الجواب
لا
...يتبع
المسيح قدم نفسه على انه (( انسان )) مبعوث من قبل الله
"آية (يو 8: 40): وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ. )
ما هو اعتقاد تلاميذ المسيح ؟
هل قالوا له انت (( الله ))
ج : لا بل قالوا ( يا معلم )
ماهو اعتقاد الناس في المسيح بزمنه ؟
ج :
تعالوا نقرأ اعتقاد الناس في زمن المسيح من الكتاب المقدس :
آية (يو 6: 14): فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ الآيَةَ الَّتِي صَنَعَهَا يَسُوعُ قَالُوا: «إِنَّ هذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ النَّبِيُّ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ!» "
(( انتبه قالوا بأنه نبي وليس الاله متجسد ))
ايضا من الكتاب المقدس :
آﻳﺎت (يو 4: 19-24): قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ، أَرَى أَنَّكَ نَبِيٌّ! "
(( انتبه نبي وليس الاله متجسد ))
ايضا من الكتاب المقدس :
آية (لو 24: 19): فَقَالاَ: «الْمُخْتَصَّةُ بِيَسُوعَ النَّاصِرِيِّ، الَّذِي كَانَ إِنْسَانًا نَبِيًّا مُقْتَدِرًا فِي الْفِعْلِ وَالْقَوْلِ أَمَامَ اللهِ وَجَمِيعِ الشَّعْبِ. "
(( انتبه نبي وليس الاله ))
#انتهى
ااااااااااااااااا
النصراني :
إننا لا ندّعى أن السيد المسيح هو الله فقط من أجل هذه الألقاب ولكن من أجل أسباب كثيرة وألقاب أخرى كثيرة. . لقد دعى السيد المسيح "كلمة الله" اللقب لا يستطيع هو نفسه أن ينكر أنه خاص بالسيد المسيح وحدهكذلك دُعى السيد المسيح "ملك الملوك ورب الأرباب" فى سفر الرؤيا (رؤ 17 :14، رؤ 19: )، وهذا اللقب نفسه ذكر عن الآب السماوى فى رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس الأصحاح السادس، أى أن نفس اللقب ذكر للآب والسيد المسيح. ولم يذكر هذا اللقب "ملك الملوك ورب الأرباب" عن أى إنسان أو كائن ما فى السماء أو على الأرض..
لماذا ذكر واضع السؤال القاب النبي فقط
إن السيد المسيح أيضاً هو "رئيس السلام" وهو "رئيس الخلاص" وليس فقط المخلص، وله ألقاب كثيرة. يقول إشعياء النبى: "لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيباً مُشِيراً إِلَهاً قَدِيراً أَباً أَبَدِيّاً رَئِيسَ السَّلاَمِ" (أش9: 6)
ولو حاولنا أن نحصى ألقاب السيد المسيح لن نستطيع حصرها بسهولة، ولكننا نكتفى بأن نشير إلى أن السيد المسيح له ألقاب كثيرة أخرى وليست الألقاب فقط هى السبب فى الإيمان بألوهية السيد المسيح. إن الإيمان بألوهية السيد المسيح ليس مجرد ألقاب بل هناك حقائق وأعمال ونبوات.
أكبر معجزة هى معجزة القيامة التى تكلم عنها بولس الرسول فى رسالته إلى أهل رومية "وَتَعَيَّنَ ابْنَ اللهِ بِقُوَّةٍ مِنْ جِهَةِ رُوحِ الْقَدَاسَةِ بِالْقِيَامَةِ مِنَ الأَمْوَاتِ: يَسُوعَ الْمَسِيحِ رَبِّنَا" (رو1: 4) والسيد المسيح نفسه قال لليهود: "مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ" (يو8: 28). بمعنى عندما تصلبوننى وأقوم بعد الموت والدفن ستعرفون إنى "أنا هو".
وعبارة "أنا هو" هى باليوناني (إيجو إيمى) وهى بالعبرية "أهيه". و"أهيه" هو اسم الله الخصوصى الذى أعلنه الله لموسى على الجبل، عندما سأله موسى عن اسمه. فقال الله hy<+h.a,( rv<a] hy<h.a (أهيه أشير أهيه) التى تعنى (أنا هو الذى أنا هو). ثم عاد الله فقال لموسى: "هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ يَهْوَهْ إِلَهُ آبَائِكُمْ إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ. هَذَا اسْمِي إِلَى الأَبَدِ وَهَذَا ذِكْرِي إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ" (خر3 : 15). و"يهوه" هى تصريف الفعل "هياه" وهو فعل الكينونة مع ضمير الغائب المفرد.
(I am= أنا هو =أهيه - He is= هو يكون = يهوه)
إذاً السيد المسيح أراد بقوله "إنى أنا هو" أن يقول لليهود ستعرفون أنى "يهوه" عندما ترفعونى على الصليب. انتهى
ااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
الحمد لله اما بعد ؛
يستشهد الاخ الكريم
بكلام بولس ..!
للاسف تجاهلت كل تعليقاتي
سؤالي واضح
اليس المسيح هو الله ؟
لماذا لم يصرح بذالك ؟
تستشهد بنبؤة اشعياء
تعال نشوف اقدم نسخة لهذا السفر
النص وفقا للنسخه السبعينيه وهى اقدم النسخ المسيحيه للعهد القديم هى
ὅτι παιδίον ἐγεννήθη ἡμῖν υἱὸς καὶ ἐδόθη ἡμῖν οὗ ἡ ἀρχὴ ἐγενήθη ἐπὶ τοῦ ὤμου αὐτοῦ καὶ καλεῖται τὸ ὄνομα αὐτοῦ μεγάλης βουλῆς ἄγγελος ἐγὼ γὰρ ἄξω εἰρήνην ἐπὶ τοὺς ἄρχοντας εἰρήνην καὶ ὑγίειαν αὐτῷ
الترجمه الانجليزيه للنص
For a child is born to us, and a son is given to us, whose government is upon his shoulder: and his name is called the Messenger of great counsel: for I will bring peace upon the princes, and health to him
والترجمه العربيه للنص هى
ولد لنا طفل ونعطى ابنا تكون الحكومه على كتفيه ودعا اسمه رسول العظيم وسيحضر السلام على الامراء والقوه لهم )
اذا النص الذي تستشهد به هو محرف ناهيك انه يخالف اعتقادكم
لانه يقول ( سيولد اي من الاب ) وانتم تقولوا ان الاقنوم الثاني ازلي ..!
...يتبع
اما استشهادك بكلام بولس فاهو ليس حجة عليي
كونه بولس لم يكن من تلاميذ المسيح وانما يدعي انه رأى المسيح
فكلامه ليس حجة
اما استشهادك بالرؤيا
فهذا مجرد منام وليس من فم المسيح عليه السلام
وكاتب هذا السفر مجهول بشهادة علماءك :
من كتب سفر الرؤيا ؟
يقول لوثر : ان هذا السفر لا يعلم عن المسيح ولا يشير اليه بوضوح ولا يتضح فيه انه من وحي روح القدس . )
يقول المصلح زونجلي : ليس لنا شأن بسفر رؤيا . لانه ليس سفرا كتابيا فليس فيه طعم كتابات يوحنا ... وفي وسعي ان ارفضه .
ويعقب المفسر باركيلي فيكتب وقد اشترك مع لوثر وزنجلي كثيرون .
تفسير سفر رؤيا ص9 .
ويقول مدخل الرهبانية اليسوعية لهذا سفر : لا يأتينا سفر يوحنا بشيء من الايضاح عن كاتبه .
لقد اطلق على نفسه يوحنا ولقب نبي ولم يذكر قط انه احد الاثنى عشر .... وقد بقي المصدر الرسولي لسفر رؤيا عرضة للشك .
يقول يوسابيوس ابو التاريخ الكنسي : يحتمل ان يكون يوحنا الثاني هو الذي رأى الرؤيا المنسوبة الى يوحنا .
ان كان احد لا يميل ان يصدق بان يوحنا الاول التلميذ هو الذي رأها .
تاريخ الكنيسة ص145 .
...يتبع
لقب المسيح رئيس السلام فيصبح اله ..!
طيب الملك الصادق عندكم لقب بملك السلام
عب 7
1 لأَنَّ مَلْكِي صَادَقَ هذَا، مَلِكَ سَالِيمَ، كَاهِنَ اللهِ الْعَلِيِّ، الَّذِي اسْتَقْبَلَ إِبْرَاهِيمَ رَاجِعًا مِنْ كَسْرَةِ الْمُلُوكِ وَبَارَكَهُ،
2 الَّذِي قَسَمَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. الْمُتَرْجَمَ أَوَّلاً «مَلِكَ الْبِرِّ» ثُمَّ أَيْضًا «مَلِكَ سَالِيمَ» أَيْ «مَلِكَ السَّلاَمِ»
( هل يصبح اله ؟ )
رب الارباب وملك الملوك .. مجرد منام من الرؤيا
ولو افترضنا صح هذه الجملة فلا تعني انه هو الله
فالرب يعني القائد
وكتابك وصف موسى بانه اله
أنا جعلتك إلهاً لفرعون" (خروج 7: 1).
فاهل موسى اله ؟
لا
للاسف وقتي انتهى وانا اجيب على شبهاتك
اكمل في مداخلتي الثانية
انتهى
ااااااااااااااااااااااااااا
النصراني :
او لا اخي لو صرح المسيح انه الله لكان اشرك بالله و فتح ألوهية على حسابه الخاص ، بكل بساطة قال المسيح هو و الآب واحد ،اذا اين قال المسيح انا لست الله ، فنحن نقول المسيح ازلي سرمدي، مولود و ليس مخلوق اي ظهر عن الولادة اي انه ظهر عند التجسد روحيا و جسديا مع بعض ..... اما من ناحية ان التحريف ، فكثر المشككون و الخزعبلات ، نحن لدينا اثباتاتنا ان الانجيل غير محرف و دراستنا تدل عكس ذلك ، و اذا سمحت أرسل لك دراستنا لضيق الوقت فموضوعنا هنا هو ألوهية المسيح ، كل ما فعل المسيح من اعاجيب و قدرة على الأحياء و الخلق و المغفرة ، و الكمال الأنساني يدل على انه كلمة الله الظاهر في الجسد، نحن لم نؤله المسيح من فراغ ، بل لأنه و بجدارة لعب دور الكمال... انتهى
ااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
يعترف الاخ باعتراف رائع وهو ان المسيح لم يقل انه هو الله ... اذا لماذا تدعي على المسيح ما لم يدعيه لنفسه ؟
هات نص واحد فقط يثبت الوهية السيد المسيح عليه السلام
كنت تستشهد بنبؤة اشعياء وجاوبتك عليها وازيدك في البيت شعر
تعال نقرأ الترجمة الكاثوليكية
الكاثوليكية
اش-9-5: لِأَنَّه قد وُلدَ لَنا وَلَدٌ وأُعطِيَ لَنا آبنٌ فصارَتِ الرِّئاسةُ على كَتِفِه ودُعِيَ أسمُه عَجيباً مُشيراً إِلهاً جَبَّاراً، أَبا الأَبَد، رَئيسَ السَّلام )
انتبه * #قد_ولد * اي فعل ماضي
وكذالك تقول الترجمة
اليسوعية
6 لأنه قد ولد لنا ولد وأعطي لنا آبن فصارت الرئاسة على كتفه ودعي أسمه عجيبا مشيرا إلها جبارا، أبا الأبد، رئيس السلام )
ثم ما معنى ( عجيبا مشيرا ) ومتى وصف المسيح بأنه عجيبا مشيرا ؟
ومتى وصف بانه ( الها جبارا ؟ )
...يتبع
يستشهد الاخ بانجيل يوحنا ( انا والاب واحد )
انا والاب تعني الوهية المسيح !
طيب بنفس القياس
يقول المسيح لتلاميذ
22 وَأَنَا قَدْ أَعْطَيْتُهُمُ الْمَجْدَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي، لِيَكُونُوا وَاحِدًا كَمَا أَنَّنَا نَحْنُ وَاحِدٌ.
انجيل يوحنا الاصحاح 17
ويقول لهم :
لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِدًا، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ، لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضًا وَاحِدًا فِينَا،
فعلى حسب قياسك تلاميذ المسيح آلهة ..!
انا وابي واحد لا تعني الطبيعة الوحدة وانما هو لفظ مجازي ليس الا يا سيد ...يتبع
يستشهد الاخ المناظر بمعجزات المسيح عليه السلام ..!
هل معجزات المسيح تثبت الالوهية له ؟
ما هذا المنطق ؟
والمسيح في كتابكم يرد عليكم ويقول :
انا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئاً.كما أسمع أدين، ودينونتي عادلة، لأني لا أطلب مشيئتي، بل مشيئة الآب الذي أرسلني” (يوحنا 5/30).
ويقول :
(يوحنا 5/19) ” الحق الحق أقول لكم: لا يقدر الابن أن يعمل من نفسه شيئاً ... يتبع
اخي العزيز اغلب الادلة التي تأتي بها هي ادلة متشابهة واجبتك عليها
نحن نريد نص صريح واضح جلي يثبت الوهية المسيح
يقول المسيح عندكم
آﻳﺎت (يو 5: 39-47): فَتِّشُوا الْكُتُبَ لأَنَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً. وَهِيَ الَّتِي تَشْهَدُ لِي )
رسالة المسيح عندكم واضحة ومبسطة
اول وصية له
” إن أول الوصايا هى اسمع يا اسرائيل : الرب إلهنا إله واحد وتحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك هذه هى الوصية الأولى” (مرقس 12 : 28 – 34 ) .
والحياة الابدية هي
حياة أبدية لكل من أعطيته، وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك، ويسوع المسيح الذي أرسلته” (يوحنا 17/2ـ3)
اي ( لا اله الا الله والمسيح رسول الله )
انتهى
اااااااااااااااااااااا
النصراني :
واضح انك متطلع على الانجيل لماذا اخي الكريم تتجاهل قو المسيح يوحنا8 "الحق اقول لكم قبل ان يكون ابراهيم انا كائن" و يوحنا 23:5 لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الآب" لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية. لأن لم يرسل الله ابنه إلى العالم ليدين العالم، بل ليخلص به العالم. الذي يؤمن به لا يدان، والذي لا يؤمن قد دين لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد» (يوحنا3: 16).
أنا معكم زمانًا هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس. الذي رآني فقد رأى الآب، فكيف تقول أنت أرنا الآب. أ لست تؤمن أني أنا في الآب والآب في؟» (يوحنا14: 8-10).
قال المسيح إنه مقيم الموتي ومحيي الرميم : "الحق الحق أقول لكم تأتي ساعة فيها يسمع جميع الذين في القبور صوته (صوت المسيح)، فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياة، والذين عملوا السيئات إلى قيامة الدينونة» (يوحنا5: 28و29).
قال المسيح إن روحه الإنسانية ملكه وتحت سلطانه:«ليس أحد يأخذها (نفسي) مني، بل أضعها أنا من ذاتي. لي سلطان أن أضعها ولي سلطان أيضًا أن آخذها» (يوحنا10: 17). حقيقة يعملها الجميع، ويُعلِّم بها الكتاب المقدس أيضًا، أنه «ليس لإنسان سلطان على الروح» (جامعة8:أما المسيح فكان له السلطان على روحه، نظرًا لأنه لم يكن مجرد إنسان. وهو لم يقل ذلك فقط، بل نفذه أيضًا، ولذلك فإن استفانوس الشهيد الأول في المسيحية لحظة موته قال للمسيح: «أيها الرب يسوع اقبل روحي» (أعمال 7: 59)، وأما المسيح فإنه عند موته قال: «يا أبتاه في يديك أستودع روحي». ذلك لأن استفانوس مجرد إنسان، ولكن المسيح قَبِل أن يصير إنسانًا، وهم ليس مجرد إنسان، كما ذكرنا مرارًا، بل هو الله وإنسان في آن واحد....
قال المسيح إنه هو القيامة والحياة : فلقد قال لمرثا: «أنا هو القيامة والحياة، من آمن بي ولو مات فسيحيا، وكل من كان حيًا وآمن بي فلن يموت إلى الأبد» (يوحنا11: 24-26).قيلت هذه العبارة عندما ذهب الرب يسوع إلى بيت عنيا ليقيم لعازر من الأموات. ونحن نعلم أنه لم يقل كلمات مثل هذه أي نبي قبل المسيح، ولا أي رسول بعده، مع أن بعضهم أقام موتى. إنها عبارة مملوءة بالجلال، بحيث لا يمكن لشخص بشري أن يقول نظيرها، ما لم يكن مدعيًا. فالمسيح يوضح بتلك الكلمات أنه ليس معلمًا بشريًا يتحدث
انتهى
اااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
طبعا ما زال الاخ يستشهد بنصوص متشابهة وغير محكمة
يستشهد بنص بانجيل يوحنا ( انا كائن قبل ابراهيم )
ايضا كتابك يقول عن الملك الصادق بانه
بلا أبٍ، بلا أُمٍّ، بلا نَسَبٍ. لا بَداءَةَ أيّامٍ لهُ ولا نِهايَةَ حياةٍ، بل هو مُشَبَّهٌ بابنِ اللهِ. هذا يَبقَى كاهِنًا إلَى الأبدِ.
العِبرانيّينَ ٧:٣ AVDDV
فاهل الملك الصادق هو الله ؟
عزيزي كتابك يستخدم الفاظ رمزية وصفات مجازية
مثل : ( الزنى ) وتعني حسب كتابك الشرك في بعض المواضع
فهذا الاستدلال لا يصح على الوهية المسيح
وايضا استشهادك بان المسيح وصف بانه ( ابن الله ) كذالك الملك الصادق ( المشبه بابن الله )
وابن الله تعني عبد لله او تعني المؤمن كما ان اليهود ابناء الله حسب كتابك
..يتبع
من رآني فقد راى الاب ) لفظ مجازي
بدليل ان كتابك يقول : ” الله لم يره أحد قط ” ( يوحنا 1 : 18 )
وبدليل كلام المسيح عليه السلام
أبي أعظم مني ” ( يوحنا 14 : 28 )
انا في الاب والاب في ) لفظ مجازي
قال المسيح كما قلت لك فوق 👆 ليكونوا هم واحد فينا .. فاهل التلاميذ آلهة ؟
...يتبع
قال المسيح انه مقيم الاموات ونافخ في الصور و فاعل كذا وكذا وكذا ... ولكن لا تنسى ان المسيح يقول
انا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئاً.كما أسمع أدين، ودينونتي عادلة، لأني لا أطلب مشيئتي، بل مشيئة الآب الذي أرسلني” (يوحنا 5/30).
وهو اعترف انه غير صالح ولا احد صالح الا الله
وإذا واحد تقدم وقال له: أيها المعلم الصالح، أي صلاح أعمل لتكون لي الحياة الأبدية؟ فقال له: لماذا تدعوني صالحاً، ليس أحد صالحاً إلا واحد، وهو الله” (متى 19/17).
...يتبع
ادلتك للاسف كلها فضفاضة ركيكة
وغير محكمة بينما انا احتج عليك بالنصوص الصريحة الواضحة
واعطيك نص :
ولكن أسألك من أجل هذه الجماعة، ليؤمنوا بأنك أنت أرسلتني ” (يوحنا11/26).
فيسوع هو مرسل ( رسول )
وبشهادة المجتمع يسوع ( نبي )
ولما دخل أورشليم ارتجت المدينة كلها قائلة : من هذا ، فقالت الجموع : هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل “( متَّى 21 : 10ـ11 )
. انتهى
ااااااااااااااااااا
النصراني :
انا هنا اشهد للحق انت تسأل و انا اجيب ، انت تصغر من الحجة لتثبت رأيك و اذا ما اراد الفرد انتقاد شيء فباستطاعته ، مهما على شأن الشيء الملحد ينتقد الله عز و جل، فسرت لك لماذا لم يقل المسيح انا الله ، لكي لا ينفرد بالألوهية فهو اتى ليعيش كأنسان قدوة و ليس لمجد ارضي ، انت للأسف تحدد بما يرضي مناظرتك اين تكلم بوضوح و اين تكلم بمجاز ، هذا رأيك الخاص، اما من ناحية تشبيهك للمسيح بملك صادق، سأشرح لك بمختصر...تابع
أول مرة ذكر فيها اسم ملكي صادق، كانت في استقباله لأبينا إبراهيم عند رجوعه من كسرة كدر لعومر والملوك الذين معه (سفر التكوين 18:14-20). وفي هذه المقابلة قيل عن ملكي صادق ما يأتي:
أنه ملك شاليم (ولعلها أورشليم).إنه كاهن الله العليّ، وقد قدم خبزاً وخمراً.إنه بارَك أبراهيم، وأبونا ابراهيم قدم له العشور.ويقرر معلمنا بولس الرسول أن ملكي صادق أعظم من آبراهيم.
على اعتبار أن الصغير يُبارَك من الكبير (عب7:7). وعلى اعتبار أنه دفع له العشور. وبالتالي يكون كهنوت ملكي صادق أعظم من كهنوت هرون، الذي كان في صُلب إبراهيم لما باركه ملكي صادق.
وكهنوت المسيح، و الكهنوت المسيحي، على طقس ملكي صادق.
وذلك من حيث النقط الآتية:. مصدر المقال: موقع الأنبا تكلا.
1- إنه كهنوت يقدم خبزا وخمرا، وليس ذبائح حيوانية.
فالذبائح الحيوانية أو الدموية كانت طقس الكهنوت الهاروني، وكانت ترمز إلى ذبيحة المسيح، وقد أبطلها المسيح بذبيحته. وأعطانا الرب إصعاد جسده ودمه من خبز وخمر، حسب تقدمة ملكى صادق.إنه كهنوت ليس عن طريق الوراثة.. فقد كان المسيح من سبط يهوذا، وليس من سبط لاوي الذي منه الكهنوت. فلم يأخذ الكهنوت بالوراثة. وكذلك كل رسل المسيح، وكل كهنة العهد الجديد، لا يأخذون الكهنوت بالوراثه.
كهنوت ملكي صادق أعلى درجة من الكهنوت الهروني، وقد شرح معلمنا بولس الرسول هذا الأمر في (رسالة العبرانيين 7)وقد قيل عن ملكي صادق إنه مشبه بابن الله.
من جهة هذه الأمور التي ذكرناها. وأيضاً يقول عنه الرسول "بلا أب، بلا أم، بلا بداءة أيام له ولا نهاية، بل هو مشبه بإبن الله" (عب3:7).ولا نأخذ هذه الكلمات بحرفيتها، وإلا كان ملكي صادق هو الله.
بل حتى من جهة الحرف، لا نستطيع أن نقول أنه مشبه بابن الله في أنه بلا أم، لأن المسيح كانت له أم هي العذراء، ولا نستطيع أن نقول أنه بلا أب، فالمسيح له أب هو الآب السماوي.
إنما كان بلا أب، بلا أم، بلا نسب في الكهنوت.
أي لم يأخذه عن طريق الوراثه عن أب أو أم أو نسب. وهكذا كان المسيح. ولعل هذا يوافق ما قاله بولس الرسول "وأما الذين هم من بني لاوى الذين يأخذون الكهنوت، فلهم وصية أن يعشروا الشعب بمقتضى الناموس.. ولكن الذي ليس له نسب منهم (أي ملكي صادق) قد عشر إبراهيم" (عب6،5:7).
أي (بلا نسب) هنا معناها بلا نسب من هرون، من سبط الكهنوت.. وتكون عبارة بلا اب بلا ام على نفس القياس.
وقد وضح عباره (بلا نسب في الكهنوت) على المسيح بقوله "في سبط آخر لم يلازم أحد منه المذبح" (عب13:7).
بالإضافة إلى هذا، فإن الكتاب لم يذكر لنا شيئاً عن نسب ملكي صادق، ولا مَنْ هو أبوه ولا أمه. فكأنه يقول عنه: بلا أب نعرفه، وبلا أم نعرفها. وماذا أيضاً؟
لا بداءة أيام له، ولا نهاية حياة..
أي أنه دخل التاريخ فجأة، وخرج منه فجأة، دون أن نعرف له بداءة أيام، ولا نهاية حياة.. إنما ظهر في وقت ليؤدي رسالة ما، وليكون رمزاً، دون أن نعرف له تاريخاً ولا نسباً.
أما المسيح، فمن الناحية الجسدية، معروفة أيامه.
معروف يوم ميلاده، ويوم موته على الصليب، ويوم صعوده إلى السماء. أما من الناحية اللاهوتية، فلا بداءه ولا نهاية.ولكن ملكي صادق لم يكن يرمز إلى المسيح من الناحية اللاهوتيه...
إنما كان كل الذي ذكره الكتاب سواء في (تك14) أو في (مز110) أو في (عب7) كان بنصوص عمله الكهنوتي.
يتبع...
هو فعلا بلا اب فهو الوحيد الذي في ايام ابراهيم يقال عنه بلا اب فابوه نوح مات ولكن باقي البشر في زمانه لا يقال عنهم بلا اب لانه هو ابوهم ففي حياته لا يوصفوا انهم بلا اب الا هو فقط بلا ام وبلا ام في هذا الزمان
وايضا بلا بداية ايام هذا معناه انه من ما قبل الطوفان فبعد الطوفان بدات حياة جديدة تماما ولكنه من قبل هذه البداية فلهذا هو بلا بداية ايام وايضا تعبير بلا نهاية حياة لانه يعتبر في الطوفان مات وقام فهو مات الموت الاول او عبر الموت الاول في الطوفان ( هو سيموت بعدها جسديا ولكن معني رمزي انه عبر الموت )
وايضا هذا يفسر لماذا قدم خبز وخبر بدل من اللحم لانه هو من زمن ما قبل الطوفان حيث كان الانسان ياكل خبز ولا ياكل لحوم ولهذا لم يقدم طعام حيواني ولكن طعام نباتي تقدمة خبز وخمر
ايضا يوصف ملكي صادق بانه كاهنا لله العلي وكهنوته هو من نوح من ادم من الله الكهنوت الذي اسسه المسيح بنفسه عندما اخطأ الانسان. وهذا يفسر ان كهنوته مقبول وليس مثل كهنوت الامم الوثنيين فكهنوته مؤسس في الاصل من الله وهو غالبا اخر كهنوت علي المرتبة من قبل الطوفان ولهذا اسمه كاهنا لله العلي ويستخدم تعبير الله العلي. وايضا هذا يفسر احترام ابراهيم له الشديد جدا بدون سبب ظاهر رغم انه رفض اي شيئ من الملوك الكنعانيين. فهو جد ابراهيم الاكبر وهو بركة الارض في هذا الزمان ولهذا عشر له ابراهيم كل شيئ.
وهو يبارك ابراهيم لان الاكبر كما قال معلمنا بولس الرسول يبارك الاصغر فهو اكبر من ابراهيم .
..يتبع
أما أوجهة الرمز التي حملها ملكي صادق فهي:
أولاً: من جهة الإسم يسمى "ملكي صادق" التي تعني لغويًا "ملك البرّ"، إشارة إلى السيد المسيح الذي يملك في القلوب ببره؛ يتربع في النفس فيخفيها فيه لتظهر في عيني الآب حاملة برّه. بمعنى آخر حين يملك السيد المسيح على الإنسان روحيًا تختفي كل ضعفاته ونقائصه ويتجلى السيد ببره وبهائه! وكما يقول الرسول: "متبررين مجانًا بنعمته بالفداء الذي بيسوع المسيح" (رو ٣ : ٢٤).
ثانيًا: من جهة العمل فهو "ملك ساليم" أي ملك السلام، فقد ملك السيد المسيح في كنيسته واهبًا لمؤمنيه سلامًا مع الآب وسلامًا مع اخوتهم وسلامًا مع أنفسهم. تصالحت البشرية مع السماء وتصالحت مع بعضها البعض بل وتمت المصالحة داخل الإنسان نفسه: بين النفس والجسد حيث صار كل ما في الإنسان روحيًا، يسلك بروحٍ واحد. حقًا إن السيد المسيح هو ملك ساليم الحقيقي، يمتد سلامه إلى كل المستويات.
ختم السيد حديثه الوداعي مع تلاميذه قبل القبض عليه ليعلن أن غاية حديثه هو تمتعهم بالسلام فيه: "قد كلمتكم بهذا ليكون لكم فيّ سلام، في العالم سيكون ضيق، ولكن ثقوا أنا قد غلبت العالم" (يو ١٦ : ٣٣). ويعلق القديس أغسطينوس على هذا القول الإلهية هكذا: [لقد قدم هذا كغاية لحديثه حتى يجدوا فيه السلام، وذلك كما أننا نحن أيضًا مسيحيون بهذا الهدف ... فهذا السلام هو غاية كل نية وكل عمل تقوي نمارسه في الوقت الحاضر. فمن أجل السلام (في المسيح) ننعم بسرائره، ونتثقف بأعماله وكلماته ونتقبل غيرة الروح، ولأجله نؤمن به ونترجاه ... بهذا السلام نتعزى في كل متابعنا وبه نخلص منها. من أجله نحتمل الضيقات بسرور حتى نملك فيه بسعادة دون ضيقات[102]].
ويعلق القديس أغسطينوس على قول السيد لتلاميذه: "سلامًا أترك لكم سلامي أعطيكم" (يو ١٤ : ٢٧)، قائلاً: [إنه يترك سلامه معنا وهو راحل (إلى السماء) وسيعطينا سلامه الخاص عندما يأتي في النهاية. يترك لنا سلامًا ونحن في هذا العالم، وسيهبنا سلامه الخاص به في العالم العتيد. إنه يترك سلامًا معنا حتى إذ نسكن فيه نغلب العدو (إبليس)، وسيهبنا سلامه الخاص عندما لا يعود بعد يوجد عدو نحاربه فنملك كملوك. يترك سلامًا معنا، لكي نحب هنا بعضنا البعض، وسيهبنا سلامه حينما نرتفع فوق كل إمكانية لحدوث إانشقاقات. يترك سلامًا لنا لكي لا يدين أحد الآخر فيما هو خفي عنه وهو سالك على الأرض، وسيهبنا سلامه حينما "يظهر آراء القلوب وحينئذ يكون المدح لكل واحد من الله" (١كو ٤ : ٥). ومع ذلك فإنه فيه ومنه ننال السلام، سواء عندما يتركه لنا ونحن راحلون نحو الآب، أو يهبه لنا عندما نحضر بالفعل لدى الآب بواسطته[103]].
ثالثًا: سبق أن رأينا في مقدمة الأصحاح الأول أن إنشقاقًا قد حدث في العهد القديم بين النبوة والكهنوت، أو بمعنى أدق بين الأنبياء والكهنة، إذ لم يستطع الأخيرون أن يتقبلوا كلمة الحق مكتفين بممارسة الطقس التعبدي في شكلية بلا روح، لكن جاء السيد الحق ذاته والكاهن الأعظم، يحمل النبوة في كمال فائق وفريد مع الكهنوت السماوي الأبدي، مصالحًا المعرفة مع العبادة والحق مع الطقس! هنا أيضًا يجمع السيد بين الملكوت والكهنوت، فهو ملك البرّ والسلام في نفس الوقت الكاهن على رتبة ملكي صادق إلى الأبد، هو الملك والكاهن في نفس الوقت، عمله الملوكي لا يمكن فصله عن الكهنوتي. ففيما هو يملك على القلب خلال ذبيحته الفريدة، يقدم هذه الذبيحة بكونه رئيس الكهنة السماوي. فهو الملك صاحب السلطان خلال الحب العملي الباذل، والملن بشفاعته الكفارية عن مؤمنيه ليقيمهم فيه ومعه ملوكًا وكهنةً روحيين.رابعًا: ملكي صادق كرمز للسيد المسيح لم يذكر الكتاب شيئًا عن أبيه أو أمه أو نسبه. وكأنه يحمل رمزًا لمن هو بلا بداءة أيام ولا نهاية. فالسيد المسيح سرمدي بحق ليس من زرع بشر، ليس له أب حسب الجسد، ولا أم من جهة اللاهوت، كاهن أبدي.خامسًا: ذبيحة ملكي صادق من الخبز والخمر لا معنى لها بكونها رمزًا لذبيحة الأفخارستيا التي هي جسد السيد المسيح ودمه، حيث قام السيد نفسه بتحويل الخبز والخمر إليهما في تأسيسه السرّ. وكما يقول القديس چيروم مخاطبًا السيد: [أنت كاهن لا بتقديم ذبائح يهودية وإنما بالحري على طقس ملكي صادق. فكما أن ملكي صادق، ملك ساليم، قدم خبزًا وخمرًا (تك ١٤ : ١٨) هكذا تقدم أنت جسدك ودمك، الخبز الحقيقي والخمر الحقيقي. هذا هو ملكي صادقنا الذي وهبنا الذبيحة الإلهية التي لنا. إنه ذاك الذي قال: "من يأكل جسدي ويشرب دمي" (يو ٦ : ٥٥)، على طقس ملكي صادق، معطيًا إيانا سرائره[104]]
....يتبع
انتهيت شكرا اخوتي على الاستضافة و حسن اللباقة في التعامل و اسف الى كل اخوتي المسلمين اذا وضعت رسم لرسول الاسلام محمد مع الايات و الأحاديس ، ذلك لم يكن موجه لكم مباشرة ، بل لمن اساؤا لي قبلكم بالتجديف و الهرتقو و نعتنا بعباد الصليب و ما الى هناك..... شكرا لكم سلام المسيح علينا جميعا
انتهى
اااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
طيب
يا عزيزي لماذا تتجاهل تعليقاتي وتنسخ وتلصق لنا قصة الملك الصادق ؟
يعني نحن ماذا استفدنا من نسخك ولصقك ؟
لم نستفاد باي شيء
فانا كنت احتج عليك بنصوص معينة حول الملك الصادق فقط
لا داعي للنسخ واللصق من موقع تكلا
https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/01-Questions-Related-to-The-Holy-Bible__Al-Ketab-Al-Mokaddas/037-More-about-Melchizedek.html
..يتبع
اخي العزيز انا لا اتكلم برأيي وانما التزم نصوص كتابك واقارن بعضها ببعض ولكن انتم من اخترعتوا موضوع ( الناسوت واللهوت )
وانتم جعلتوا من انسان كان يأكل ويشرب جعلتوه اله ...!
انجيل لوقا
42 ﻓَﻨَﺎﻭَﻟُﻮﻩُ ﺟُﺰْﺀًﺍ ﻣِﻦْ ﺳَﻤَﻚٍ ﻣَﺸْﻮِﻱٍّ، ﻭَﺷَﻴْﺌًﺎ ﻣِﻦْ ﺷَﻬْﺪِ ﻋَﺴَﻞ.
43 ﻓَﺄَﺧَﺬَ ﻭَﺃَﻛَﻞَ ﻗُﺪَّﺍﻣَﻬُﻢْ. )
نعم يسوع كان يجوع . !
. ﻓﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻳﺴﺠﻞ ﺃﻥ ﻳﺴﻮﻉ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺴﻤﻚ (ﻟﻮﻗﺎ 24: 42-43) ﻭﺍﻟﻀﺄﻥ (ﻟﻮﻗﺎ 22: 8-15)
الذي يأكل يحتاج الى دخول الحمام وهذا من الامر البديهي !
تعالى الله عما يصفون
..يتبع
انتم جعلتوا يا عزيزي من انسان يطلب المغفرة من الله
جعلتوه اله
يسوع كان يطلب المغفرة من الرب !
ﻟﻮ 11:4
ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺧﻄﺎﻳﺎﻧﺎ ﻻﻧﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﺍﻳﻀﺎ ﻧﻐﻔﺮ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻳﺬﻧﺐ ﺍﻟﻴﻨﺎ . ﻭﻻ ﺗﺪﺧﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻟﻜﻦ ﻧﺠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟشرير
والصدمة الكبرى بل الصاعقة !
يسوع كان يصلي !
ﻭﻓﻲ ﻟﻮﻗﺎ{22: 45} " ﺛُﻢ ﻗﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﻩ ﻭﺟﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻓﻮﺟﺪﻫﻢ ﻧﻴﺎﻣﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺤُﺰﻥ " .
لمن تصلي يا يسوع ؟
نعم كان يصلي لله !
؟
...يتبع
وفي النهاية
اسأل الله لك الهداية وان تعود لدين الانبياء ولرسالة الانبياء وهي حسب كتابك :
تث 6: 4): «اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ." )
اوجه تحية كبيرة للاخت المتألقة الرائعة وتہيہن عہلہوان (وتين علوان)
وتحية ايضا لطرف المناظر سمعان حيرام
وتحية للمتابعين بشكل عام 🌺🌷
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اااااااااااااا
رابط المناظرة على الفيس بوك :
https://www.facebook.com/groups/137474850226407/permalink/150411425599416/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق