السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نقدم لكم مناظرة ثنائية يوم الأحد ( اليوم ) الساعة التاسعة مساءً بتوقيت دمشق
#العنوان : الثالوث شرك ام توحيد ؟ عقليا ومنطقيا
بين كلاً من :
#الطرف_المسلم : مصطفى مجيد
#الطرف_المسيحي : جورج اسيزي
#شروط_المناظرة :
١- عدم الاساءة للمقدسات.
٢- الحوار يكون بالأدلة ومقارعة الحجة بالحجة وليس حوار بيزنطي للتمويه.
٣- الحوار يكون أكاديمي بكتابة يتبع او انتهى في كل تعليق .
٤- لا يحق لاي من المتناظرين كتابة اي شي في وقت مداخلة الطرف الاخر وينتظر منه كلمة انتهى او انتهيت .
٥- يمنع النسخ واللصق من المواقع و المنتديات إلا لنسخ النصوص و الآيات
٦- يمنع الاساءة لشخص المتناظر .
٧- المتابع يكتفي بكتابة متابع فقط بدون صور او أي عبارات
و إما سيمنع من متابعة المناظرة و يعرض نفسه للحظر لبعد انتهاء مدة المناظرة
٨- عدم استخدام زر Reply للرد على المتناظر الاخر
٩- اي من المتناظرين يكسر احد شروط المناظرة يعتبر مهزوما.
الادامن المنظم : أم آدم ، Gadora Kamal Alsmire ،
Fares Fares Ana
#مع_تحيات_ادارة_حراس_العقيدة_الإسلامية_مناظرات_بين_أسود_الإسلام_و_أهل_الكتاب
ااااااااااااااااااااااااااااااا
الطرف مصطفى مجيد :
في البداية نحن هنا لتقديم مادة علمية ليس الا
فنحن هنا في المجموعة وانا ادمن فيها نلتزم بتقديم الافضل والاصلح للطرف المتابع
نقدم ما يفيد ونترك ما لا يفيد
فمن دخل لغير طلب الحق ومن يستخدم اساليب زكريا بطرس واخلاق قناة الحياة والكرمة وهذه القنوات فابشره بأن هون الامر مختلف
فرض عضلات وانتصارات وهمية زائفة وحركات اطفال .. ما بتمشي معنا
فمن ظن بالانتصار لن يجد نفسه الا مهزوما
تفضل عزيزي لك 15 من الان
واتمنا
تكتب انتهى عند الانتهاء وعند الاكمال ( يتبع ) ^^
ااااااااااااااااااااا
الطرف النصراني :
نبدأ بالنقاط التالية وانتظر إجابات على الاسئلة الواردة فيها.
معضلات التوحيد المطلق:
تغالى المسلمون في عقيدة التنزيه المطلق حتى رفضو كل نسبة او علاقة لله تعالى مع مخلوقاته وذلك تنزيهاً لله عن التقييد والنقص والعجز وعدم الكفاءة وعدم القيام بذاته او حاجته الى سواه وكان رفضهم لعقيدتي التثليث والتوحد مبنياً على هذا التنزيه المطلق المغالى فيه. فما لبثوا ان وجدوا انفسهم امام مشاكل ومعضلات اخرى مضاف اليها ما هربوا منه فكانوا كمن يطوفون حول الارض وفي النهاية بعد الجهد والتعب يرون انفسهم في النقطة التي هربوا منها . ولايزال علماء الاسلام واقفين عند هذا السؤال والحيرة والارتباك للتوفيق بين مايعتقدون في امور دينهم وبين عقيدة التنزيه المطلق ونجد لهم تعليلات لايرضى بها فهم اصحاب عقلية القرن الواحد والعشرين
يتبع
تتمة تعليقي السابق
بعض هذه المشاكل والمعضلات التي نشأت عن مغالاتهم في التنزيه المطلق وعدم قبولهم عقيدة التثليث والتوحيد
-كيف يكون الله منزها عما سواه وغنيا عن جميع الكائنات وقائماً بذاته ومكتفياً بنفسه ومنزهاً عن الحوادث والزمان والمكان ثم ينتقل من حيز الغني عما سواه الى حيز القيام بعملية الخلق فيصير خالقاً ويجوز عليه الصيرورة وهذا يتنافى مع التنزيه ؟
-ان قدرةالله كانت قبل الخلق قدرة امكانية فقط ولم تدخل في دور الفعل إلابعد ان خلق الكائنات وعندها ظهرت قدرته كاملة
>> وكأن عمل الخلق كان ضرورياً لاخراج قدرة الله من حيز الامكان الى حيز الفعل <<
وهذا يتنافى مع التنزيه المطلق.
ان خلق الله الكائنات هو
>> بدء علاقةً <<
او نسبة بني الخالق ومخلوقاته وبدء العلاقة هو
>> بدء حياة جديدة <<
بين الخالق وخلائقه وهذا ايضاً يتنافى مع التنزيه المطلق
-ان كل علاقة بين كائنيين يكون لها اثرها الفعال المتبادل بينهما بكيفية ما فالكلام بين اثنين يقتضي ان يسمع الواحد منهما صوت الاخر والله السميع يسمع لمخلوقاته فيكون بهذا قد
>> خرج من حيز الفعل ودخل الى حيز الانفعال <<
وهذا يتنافى مع التنزيه المطلق.
-تقوم فلسفة الدين الاسلامي (عند الأغلبية) على سبع صفات الله الجوهرية وهي : 1- الوحدة2-المعرفة 3- الارادة 4-القدرة 5-يسمع 6-ينظر 7- يتكلم.وهناك تسعة وتسعون اسماً وردت في القرآن تدعى اسماء الله الحسنى وكلها صفات متفرعة من الصفات السبع الرئيسية مثل قوله :
السلام-المؤمن-العزيز-السميع-البصير-العدل-الشكور... فماذا تقولون عن هذه الصفات الإلهية هل هي
>> صفات قديمة ازلية <<
يتصف بها الله ام
>> هي حادثة عليه <<
؟ فإن قلتم حادثة نطقتم الكفر لان من تطرأ عليه الصفات وتحدث فهو حادث والحادث ليس ازلي والغير ازلي ليس بأبدي وهذا لا يتفق مع التنزيه المطلق .وان قلتم هي صفات قديم بقدمه تعالى قلنا لكم بصفتكم موحدين توحيداً مطلقاً ولاتعتقدوون بتعدد الاقانيم
>> فمع من كان يتكلم الله قبل ان يخلق الملائكة والبشر <<؟
>>ولمن كان ينظر <<؟
>> ولمن كان يسمع <<؟
ومع من كان في سلام ؟ ولما كان يؤمن ويصدق وهو المؤمن ؟ ولمن كان عزيزاً وهو العزيز ؟ وبمن كان يعلم ويبصر وهو العليم البصير ؟ وبين من كان يعدل وهو العادل ؟ ولمن كان شكور ؟ وهو الشكور ؟ ولمن كان يتودد وهو الودود؟ ولمن كان مجيداً وهو المجيد ؟ ولمن كان جامعاً وهو الجامع ؟ ومن كان يحب وهو المحب؟ فإن قلتم انه لم يكن يتكلم ولا يسمع ولاينظر ولايتودد..... قبل خلق المخلوقات تنسبون لله العطل والعجز عن العمل بصفاته انه كان بحاجة الى غيره من المخلوقات لتوقف ظهور صفاته عليها وان قابل لطروء الحوادث وتغيير الاحوال لأنه انتقل من حال عطل صفاته الى حال العمل بها وبالتالي تصورون الله بماكينة عاطلة وقد ملأها الصدأ حتى جاءت الملائكة والبشر فاداروا هذه الماكينة وحركوها وكانوا سبباً في اشتغالها وصارت عاملة بعد عطل وان قلتلم انه كان تعالى يتكلم ويسمع ويبصر ويتودد ويحب ويجمع ويعدل قبل ان يخلق الملائكة والبشر قلنا لكم مع من كان يتكلم ويسمع و.... هل مع اله آخر نظيره ؟ بالطبع لا وإلا وقعتم بالشرك الذي تتهمون به غيركم ؟ هذه عقيدة التنزيه التي تغاليتم فيها ورفضتم معها عقيدة التثليث
كيف اوصلكم الى عكس ماقصدتم اذ نفيتم عن الله كل تنزيه واثبتم له الحوادث وطروئها عليه ونسبتم له التقيد والتأثير والانفعال ونفيتم عنه الازلية والأبدية بإختصار فأنكم صفيتم حساب الاله فلم يبقى منه وفيه الا الأربعة حروف اسم الله فقط وان كان قد بقى لكم ماتفاخرون به على اصحاب عقيدة التثليث فيكون ذلك انكم اتيتم بما لم يأتي به الأوائل لان الدجلة يقولون ان الاسم مادل على معنى اما انتم فبتنزيهكم وتوحيدكم المطلق جعلتم الله بلا معنى وحديث خرافة وبذا تكون قد عادت ريما لعادتها القديمة حيث الوثنية في زمن الجاهلية وان كان هناك امتياز عن الوثنية القديمة فيكون هذا الامتياز محصوراً في كونكم تثبتون وجود الله وتنفون وجود الله في نفس واحد هذا مايجره التنزيه المطلق والتوحيد المطلق
يتبع تعليق أخير لمداخلتي الأولى.
عقيدة التثليث تحل معضلات التوحيد :
خلق العالم ليس علاقة حادثة فما هو سوى امتداد الحرارة الحب الالهي الكائن بين الأقانيم الألهية التي تنعم بسعادة الحب ان جميع الصفات التي تنسبونها الى الله لا يستقيم معناها ولا تقوم في العقل له صورة الا مع تصور تعدد الاقانيم في ذات الله الواحدة
فصورة العدل تقوم بتصور ناس تأمن وامامه اثنان يتقاضيان فيسمع لكليهما وبعدئذ يصير حكم اوماسك الميزان وبالميزان كفتان لاترجح احداهما الاخرى هذه هي صورة العدل التي لابد لتصورها من تصور ثلاث عدل واعتدال الشخص في ذاته معناه ان لجميع صفاته لاتزيد واحدة فيها اوتنقص فتصور ثلاثة اقانيم آب وابن وروح قدس يجعل صفة العدالة معمولاً بها منذ القديم ولم تكن تنتظر خلق الملائكة والبشر لتظهر العدالة في هذه المخلوقات انما عدالة الله قديمة بقدمه عاملة في ذاته بين اقانيمه اوتحتفظ كل اقنوم بامتيازه دون تعد من اقنوم على اقنوم اخر . صفة الود واسم الودود يستقيم معناه ويتصور العقل في الله الذات الأقانيم ولا ود اقوى مما بين ود الآب لابنه ( واد و مودود )
هل يوجد سلام بدون عيش مع جماعة الله السلام كيف السلام؟ يعيشه في ذات اقانيمه . الله محبة : ليس في محبة النفس لوازم السعادة التامة .
ارجو الإجابة على ما سبق من اسئلة
وبنوع خاص على السؤال التالي
يتبع
هل بدأ الله علاقة جديدة مع بدء الخليقة؟
انتهى
ااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
بسم الله لا للاب وللابن ولا لروح القدس بل اله واحد ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا فمن يهديه الله فلن تجد له مضل ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان عيسى ومن قبله من الانبياء ومحمد رسل من عند الله وكفر من اله احد من الانبياء اما بعد :
تحية للمتابعين 💘
وتحية للاستاذ جورج اسيزي
أذكر بموضوع المناظرة ( الثالوث شرك ام توحيد عقليا ومنطقيا )
عزيزي جورج هنا ليس لعمل محاضرات
والامر لا يحتاج تحضير لكي تحضر قبل المناظرة وتنسخ لنا تعليقاتك التي تتهجم فيها على الاسلام لكي تهرب من الموضوع بكلمات ما بتمشي معنا ( هربوا وصار معهم حيرة وارتباك و..الخ )
هاد الشيء بتعمله بكروباتهم هون
بقوة بالله يتم سحق كل من يظن نفسه منتصر
والسحق لا يتم من طرف مصطفى بل بقوة الادلة الاسلامية المنطقية والعقلية
...يتبع
في البداية نوضح نقطة
ما هو التوحيد ؟ حتى نفهم لماذا الثالوث شرك !
التوحيد عنا هو :
انك توحد الله كونه الخالق الذي لم يولد ولم يلد ولم يكن له ند ولا شريك ولا صاحبة ولا وليد ..
وان تصرف العبادات له واحده .. مع الاعتقاد في ما سبق 👆
ان توحد الله في صفاته
الخالق الذي لا خالق سواه ولم يكن له شريك في ما خلق
فالله خالق قبل الخلق يملك صفة الخلق
فاهل عدم خلقه للبشر سابقا قبل خلق الكون ينفي وجود صفة الخلق فيه ؟ قطعا لا
فالله يملك صفة الخلق قبل ان يخلق اي شيء ولكنه خلق العالم حينما اراد ذالك
كذالك باقي الصفات وهذا فيه رد كافي على ما اعتبره الطرف النصراني ( حيرة وارتباك وهرووب و..الخ ) من هذه التهريجات التي لا تغني
هل شاهدت كم محاضراتك ركيكة ؟ اجبتك ببساطة
نأتي لثالوث ...يتبع 😊
الثالوث :
يؤمن النصارى ان الله هو ثلاثة بواحد
( باسم الاب والابن وروح القدس )
هذه البسملة شركية
لماذا ؟
لانك جعلت الله ثلاثة في واحد
جعلت ثلاثة آلههة في جواهر واحد وهمي
نقول لهم
هل الاب هو الابن ؟ يقولوا لا
نقول لهم هل الاب هو روح القدس ؟ يقولوا لا
نقول لهم هل الروح القدس هو الاب او الابن ؟ يقولوا لا
بل كل اقنوم له ارادة وقائم بذاته
نستشهد بكلامهم من موقع تكلا :
الآب: هو الأصل أو الينبوع في الثالوث وهو أصل الجوهر وأصل الكينونة بالنسبة للأقنومين الآخرين.
الابن: هو مولود من الآب ولكن ليس مجرد صفة بل أقنوم له كينونة حقيقية وغير منفصل عن الآب لأنه كلمة الله.
الروح القدس: ينبثق من الآب ولكنه ليس مجرد صفة، بل أقنوم له كينونة حقيقية وغير منفصل عن الآب لأنه روح الله.
المصدر :
https://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies/Al-Magame3-Al-Maskooneya/Encyclopedia-Coptica_Councils_08-Magma3-Nikeya-05-Mosawy-Am-Wahed-Fel-Gawhar.html
..يتبع
ويقولوا ان كل اقنوم له نفس الصفات
قال القديس أثناسيوس: (إن صفات الآب هي بعينها صفات الابن إلا صفة واحدة وهي أن الآب آب والابن ابن. ...
المصدر :
https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/044-What-does-hypostasis-means-and-who.html
اقنوم الاب قائم بذاته مع صفاته
كذالك باقي الاقانيم
وهذا شرك ..!
لماذا ؟
السبب الاول :
ان جعلت الله ثلاثة وهو واحد ليس له اقنوم ولا له شريك في ذاته وليس كمثله شيء
فاهو اعظم من ان تحصره بثالوث وتعمله فصل
قال تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ }
سورة الشورى الاية 11
وقال تعالى :
وقوله جل سلطانه : ** وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } [البقرة/163] ..
والسبب الثاني
انك جعلت ثلاثة اشياء وصرت لهم نفس الصفات
فهناك ثلاثة اقانيم لهم نفس الصفات ولكل واحد ارادة
فأن لم يكن هذا شرك فما هو الشرك ؟
ولكن لا نقول لهم الا ما قاله المسيح عندهم
Mt:7
22 كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب أليس باسمك تنبأنا وباسمك اخرجنا شياطين وباسمك صنعنا قوات كثيرة.
23 فحينئذ أصرّح لهم اني لم اعرفكم قط.اذهبوا عني يا فاعلي الاثم
...يتبع
باقي وقتي للمكرم الاستاذ جورج اسيزي
انتهى
اااااااااااااااااا
الطرف النصراني :
بداية ارجو الإبتعاد عن الإتهامات الباطلة و عدمي رمي الكلام جزافا"و كذلك ادعوك لعدم اعتبار النقد تهجما"
فأتمنى عليك أن تبتعد عن الأساليب الصبيانية مع إحترامي لشخصك
لا علينا لندخل في المفيد
انت تهربت من الإجابة على الإسئلة الواردة في مداخلتي وانتظر منك اجابات او اعلن انك عاجز عن الرد
بالنسبة للخلق قلت في تعليقي حول معضلات التوحيد المطلق الخلق امتداد لحرارة الحب اي ثمرة العلاقة(المحبة القائمة في العلاقة الثالوثية)
وليس بداية علاقةجديدة
وليس بداية علاقةجديدة
وليس بداية علاقةجديدة
في الزمن.
لأنَّ الله لا يمكن أنْ يتقـيّد بالخلق تقـيّدًا ضروريًّا. لو كان تحقيق الذات الإلهيّة مرتبطًا بالمخلوق ارتباطًا حتميًا، لَمَا كان الله إلهًا. وإنْ كان الله مقيّدًا بالمخلوق حتّى إنّ المخلوق يصبح شرطًا أساسيًا لتحقيق ذاته الإلهيّة وللتعبير عن محبّته، لا يبقى الله
الله خالق والخلق هو النشاط الصادر عن صفته الكيانية
يتبع
ان مسألة جوابك عن الله الخالق هي حجة عليك فأنا طرحت عليك السؤال لا انت
انا انتظر إجابات عما ورد في المداخلة
وخاصة
هل بدأ الله علاقة جديدة مع بدء الخليقة؟
تذكر ان اتفاقنا كان عقليا وفلسفيا
وان المناظرة النصية اتفقنا
يوم الخميس القادم
انتهى
تفضل
ااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
الحمد لله واما بعد :
لا داعي ان تغضب عزيزي !
الامر لا يحتمل بل انا دخلت المناظرة وحامل تحية لك فعن عن تهجم تتكلم ؟
الذي تهجم هو من قال ( شيوخ الاسلام تعجز وتهرب وفي حيرة وارتباك .. ) والصراحة المرتبك هو حضرتك بدليل انك عجزت ان تجاوب على تعليقي ! بل وتجاهلته تماما
وتهجمت وقلت عليي اني عاجز !
خلاص الحكم للمتابع ^^
بس اوضح نقطة
ان العاجز ليس مصطفى بل مصطفى اجابك بس شكلك ما عم تستوعب
العاجز هو اله المسيحية الذي انبثق منه الابن لانه لم يكن قادر على ان يخلق كل شيء دون موضوع الانبثاق والولادة
والا لماذا الهك ينبثق منه الابن ؟
الانبثاق دليل عجز
بحب يكون كلامي بمصادر
الدليل على الانبثاق والولادة :
الأب هنري بولا اليسوعي: الإنسان وسِرّ التَّجسُّد، دار المشرق بيروت - صـ42. [نقول في قانون الإيمان: " ... وبربٍّ واحدٍ يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كلّ الدُّهُور". هذا هو الميلاد الأول، الذي وقعت أحداثه قبل التّاريخ وقبل الخلق. حيت تسلَّم الإبن كلّ جوهره من كيان الآب، كلّ ما له من غِنَى، وكلّ ما به من لاهوت نستطيع أن نقول إنَّ مصدره هو الآب.
..يتبع
طيب نكرر الاجابة على الاخ في الانسانية جورج
هنا جورج الزمنا بقاعدة وهي ان الله ( يتغير )
وقال هل الله بدأ علاقة جديدة مع الخلق ؟
وجوابي ببساطة
الله عندنا ليس وثني لكي يتغير وليس ضعيف لكي ينبثق منه شيء يساعده
الله كامل لا يحتاج لشيء بل هو خالق كل شيء
لم يتغير ولن يتغير وليس كمثله شيء ولا ينحصر بشيء ولا يشترط عليه شيء بل كامل تعظم عن الاشياء والمخلوقات
افتح معي القرأن الكريم
وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً...
{ سورة النساء } 171
فهذا موضوعنا فلا تخرج عن موضوعنا باسئلة غير مفهومة ومحاضرات تحاول تبرر فيها الثالوث الشركي
..يتبع
ومتاكد رح يرجع الاخ ويقول مصطفى عاجز !
والصراحة ليس مصطفى عاجز بل علماءك
عجزوا ان يفسروا الثالوث فقالوا :
يقول القس توفيق جيد ( في كتابه ” سر الأزل ” ص 11 ):
( إن الثالوث سر يصعب فهمه وإدراكه , وإن من يحاول إدراك سر الثالوث تمام الإدراك كمن يحاول وضع مياه المحيط كلها في كفه ).
وقالوا
تقول دائرة المعارف الكتابية - دار الثقافة - الجزء الثاني - ص 429 - صورة مرفقة .الثالوث لا يمكن إثباته عقلياً .
وقالوا
قال العلامة أوجين دي بليسي: ما أعلى الحقائق التي تضمنها عقيدة التثليث وما أدقها، فما مستها اللغة البشرية إلا جرحتها في إحدى جوانبها( كتاب شمس البر ص 118 القمص منسي يوحنا مطبعة المحبة شبرا موضوع الثالوث.).
نصيحة لا تناظروا بثالوث لانو عم تهينوا الثالوث بتفسيركم وتبريركم العقيم
كما يقول علماءك 👆 ..يتبع
بكل محبة فطرية لك انتبه ( فطرية فانا احبك ان تدخل الاسلام وتتوب من هذا الوثن )
فاتمنا عزيزي ان تتجاهل شخص مصطفى وتجاوب
ما انا الا اقل المسلمين علما وادبا ومعرفة وعبادات ..
تفضل لن اطيل عليك لك التحية ^^
انتهى
اااااااااااااااااااااااا
الطرف النصراني :
أمامك خيارين لا ثالث لهما
أما ان تجيب على الأسئلة الواردة في مداخلتي
أو ان تعترف بعدم معرفتك وهذا لا يقلل من شأنك.
لن انتقل لنقطة أخرى قبل ان تختار أحد الخيارين
يتبع
إن اردت مهلة للغد
لا مانع لدي
وسأقول لك شيء
يقيني بأن الله واحد ثالوثي كيقيني بأني كتبت هذا التعليق
انتهى
اااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين واما بعد :
انت هنا بمناظرة علمية
عندك طرح تفضل
عندك اجابات تفضل
لا تلزمني بشيء ولا الزمك
اسئلتك جاوبتك عليها بس اذا كنت ما عم تقرأ التعليقات من شدة غضبك فهي مشكلتك
تفضل قول اسئلتك بلا محاضرات
لخصها لكي نجيبك
انتبه ( نجيبك كما نحن نريد وليس كما حضرتك تريد )
تفضل #انتهى
ااااااااااااااااااااااا
الطرف النصراني :
طيب سأضع لك الأسئلة لترى انك تجاهلتها و ذهبت في اتجاه آخر
يتبع
س1
-كيف يكون الله منزها عما سواه وغنيا عن جميع الكائنات وقائماً بذاته ومكتفياً بنفسه ومنزهاً عن الحوادث والزمان والمكان ثم ينتقل من حيز الغني عما سواه الى حيز القيام بعملية الخلق فيصير خالقاً ويجوز عليه الصيرورة وهذا يتنافى مع التنزيه ؟
يتبع
س2
>> صفات قديمة ازلية <<
يتصف بها الله ام
>> هي حادثة عليه <<
فإن قلتم حادثة نطقتم الكفر لان من تطرأ عليه الصفات وتحدث فهو حادث والحادث ليس ازلي والغير ازلي ليس بأبدي وهذا لا يتفق مع التنزيه المطلق .وان قلتم هي صفات قديم بقدمه تعالى قلنا لكم بصفتكم موحدين توحيداً مطلقاً ولاتعتقدوون بتعدد الاقانيم
>> فمع من كان يتكلم الله قبل ان يخلق الملائكة والبشر <<؟
>>ولمن كان ينظر <<؟
>> ولمن كان يسمع <<؟
يتبع
فإن قلتم انه لم يكن يتكلم ولا يسمع ولاينظر ولايتودد..... قبل خلق المخلوقات تنسبون لله العطل والعجز عن العمل بصفاته انه كان بحاجة الى غيره من المخلوقات لتوقف ظهور صفاته عليها وان قابل لطروء الحوادث وتغيير الاحوال لأنه انتقل من حال عطل صفاته الى حال العمل بها وبالتالي تصورون الله بماكينة عاطلة وقد ملأها الصدأ حتى جاءت الملائكة والبشر فاداروا هذه الماكينة وحركوها وكانوا سبباً في اشتغالها وصارت عاملة بعد عطل وان قلتلم انه كان تعالى يتكلم ويسمع ويبصر ويتودد ويحب ويجمع ويعدل قبل ان يخلق الملائكة والبشر قلنا لكم مع من كان يتكلم ويسمع و.... هل مع اله آخر نظيره ؟ بالطبع لا وإلا وقعتم بالشرك الذي تتهمون به غيركم ؟ هذه عقيدة التنزيه التي تغاليتم فيها ورفضتم معها عقيدة التثليث
يتبع
س3
هل بدأ الله علاقة جديدة مع بدء الخليقة؟
ان كان جوابك نعم فقد طرأ تغيير وحاشاه
وان كان لا فمع من كان علائقي في ازليته؟
انتهى تفضل
ااااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
اكرر جوابي على سؤالك الاول
عزيزي تقول ان الله انتقل الى حيث الصيرورة حينما خلق البشر !
من قال ان الله بحاجة للبشر ومن اجل ذالك خلقهم ؟
لا نقول بذالك
افتح معي القرأن الكريم
قال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون * ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون * إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين} (الذاريات:56-58).
ولكن الاصل في العلاقة بين الخالق والمخلوق ان يعبد المخلوق الخالق ولا يعني ذالك ان الله عاجز ولذالك خلق البشر !
حاشى لله
فالله خلق البشر لحكمة ومنها انه يريد ادخالهم الجنة ولذالك فضلهم عن باقي مخلوقااته وكرم الانسان .. ولكن دخول الجنة ليس ببلاش
وراجع جوابي على سؤال الملحد
لماذا خلقنا الله
وهل يحتاج لعبادتنا
http://mustafa7261.blogspot.com/2017/01/blog-post.html
..يتبع
الاجابة على سؤالك الثاني ..
نحن نقول ان صفات الله ازلية
على سبيل المثال صفة الخلق
صفة الخلق هي من صفات الله منذ الازل ولكن الله خلق العالم في وقت معين حيث شاء
ولا يعني ذالك انها كانت معطلة !
فالله يسمع ويرى ويخلق و..الخ ولكن متى شاء وكيف شاء ولا يسأل عما يفعل
لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23)الانبياء
..يتبع
الله من كان يتكلم قبل الخلق !
سبحان الله
نقول لك الكلام صفة المتكلم
يتكلم حيث شاء ولا يتكلم حيث شاء
للاسف اسئلتك غريبة عجيبة هو انت فاكر كلام الله راديو لا يتوقف ولو توقف تعطل !
طيب الان الله مع من يتكلم ؟
هل تعطلت صفة الكلام
منطق اعوج
وجاوبتك عل سؤال في اول مداخلة
استغل الفرصة وجاوبنا عل ثالوث حتنتهي المناظرة
وهاد تعليقي الاول 👇 انتهى
اااااااااااااااااااااااااا
الطرف النصراني :
انا لا اقول انتقل إلى حيز الصيرورة انا اسأل ولم أقول انه بحاجة لا تقولني مالم أقوله
قرأت جوابك على الملحد و بصراحة جواب سطحي مع كامل إحترامي ولسنا بصدد مناقشته
في تعليقك حول السؤال الثاني كان افضل وسيلة للهروب من البحث
بإختصار
في ازليته هل كانت صفاته فاعلة ام احتاج الخليقة لتفعيلها
انا وانت نقول لا يحتاج الخليقة
يتبع
فكرة تقرب كيفية الدخول في فهم الثالوث الأقدس عقليا ومنطقيا وفلسفيا"
لابد ان نعي أولا"
العلاقة ليست شيئا" يطرأ على الأقنوم ، كما هي الحال بالنسبة إلينا نحن البشر، لأن الأقنوم لا يقوم إلا بصفته كائنا"علائقيا"و عقلانيا".
بمعنى الأقنوم الأول(الآب) لا يولد الابن بالمعنى الذي يضاف فيه فعل التوليد إلى الأقنوم المكون،بل على العكس من ذلك فانه هو فعل التوليد ، فعل إعطاء الذات، فعل هبة الذات. أي ان الأقنوم الأول يتماهى وفعل إعطاء الذات(في كيانه). فهذا الفعل وحده هو الذي يكونه كأقنوم، أي أنه ليس من يعطي نفسه ، بل هو فعل العطاء بالذات، "موجة " لا " جسيم "
" ليس في الله أعراض ، ليس فيه إلا الجوهر والعلاقة ".
وهنا تتحطم عهد مقولة الجوهر المنفرد، واكتشفت " العلاقة " بصفتها صورة اصلية من صور الكائن (الله) تحتل المرتبة نفسها التي يحتلها الجوهر.
بشكل مبسط
والله لا يتعامل ازلا مع صفات كمالية معنوية, بل مع تعيناته او صفاته الذاتية الجوهرية, لذلك فهو لا يحتاج لأي كائن آخر ليتشارك معه في أي شيء,بل هومكتف بذاته;وإنما خلق الإنسان والأكوان لا لحاجة في نفسه,بل من صفاء محبته وسخاء صفاته.
يتبع تعليق أخير
يتبع
الكائن لواحد إطلاقا"،الذي لاتصدر عنه ولا تؤول إليه علاقة ،لا يستطيع أن يكون ،شخصا" إذ لا يوجد شخص مفرد بالمعنى المطلق،وتجدر الإشارة إلى ان الكلمات التي منها ولد مفهوم الشخص هي في حد ذاتها تدل إلى ذلك ،فالكلمة اليونانية " بروسوبون "تعني من حيث مدلولها اللفظي " نظرة نحو "وكذلك لفظة "بروس " " محبة نحو " تستلزم فكرة العلاقة كعنصر أساسي من عناصرها. أي إن كان المطلق شخصا" فليس في الإمكان أن يكون مفردا" بالمعنى المطلق .بناء عليه يتبين ان مفهوم الشخص أي الفكرة التي تعبر عنها كلمة شخص تستلزم بالضرورة تجاوز المفرد.- بمعنى آخر في الله ثمة " نحن " وثمة "أنا و أنت "في الله حتى قبل خلق أي أحد أو شيئ(في ذات وكينونة الله كماله كشخص يفترض وجود أنا وأنت ونحن ) أي عنصر علاقة عنصر تبادل وإلا لما كان جوهره اصليا" كاملا" وذلك لا يعني تعدد الجواهر في الله، فظاهرة الحوار و العلاقة والكلام و الحب الداخلية في الله يمثلان الكائن في حقيقته وكماله فالله جوهر و علاقة في آن واحد و هنا تتحطم مقولة الجوهر المنفرد .
- لا يمكن للمفرد أن يكون علاقة وليس فيه اية مشاركة وحوار... ففي إيماننا المسيحي الله سيمفونية جمعت بين المفرد والجمع وليس بالتالي هو مفردا" ولا جمعا".
- التوحيد لا يجد نفسه حقيقة إلا في التثليث : فالسؤال اطرحه يا اخ مصطفى : هل ممكن أن يكون الله واحد من جهة وجامعا" شاملا" من جهة أخرى . واحدا" من جهة الجوهر وجامعا" من جهة التعيين؟
-إن وحدانية الله هي وحدانية جامعة مانعة لا وحدانية ساكنة . فالآب والأبن والروح القدس هم خصائص في وحدانية الله. فنحن إن قلنا ان الله واحد بالمعنى الدارج، إذا" هو ليس منزها" عما سواه وليس غنيا" عن جميع الكائنات، قدرته على الخلق في دور الإمكانية ولم تدخل في دور الفعل إلا بعد أن خلق الكائنات أي لاقدرة له إلا بعد الخلق ! كيف يكون على علاقة قبل الخلق فيتصف بها بعد الخلق والعلاقة هي بدء حياة جديدة ،كل ذلك يتنافى مع التنزيه المطلق .
-إن يسمع لمن يسمع.وإن كان ودود لمن يتودد .وإن كان مجيب لمن يجيب. وإن كان محب من يحب ؟هل هي صفات قديمة أزلية في الله أم مستجدة(مستحدثة) هل كان بحاجة لآخر خارج عنه لتكتمل صفاته؟ (حاشا) إذا هناك روح جاذبية في ذات الله .الخلق عملية إمتداد لحب قائم في ذات الله . لا ينفى عن الله انه جمع في ذاته . في وحدته وحدة جامعة ، أي يجب أن يكون هناك تعدد في ذات الله وإلا لما عملت صفات الله فيه ، فالتثليث يوضح كمالات الله وإلا فهو واحد منفرد خاليا" من كل موضوع المحبة أو من إمكان خوض السعادة التامة،فصفات الله عاملة وفاعلة فيه غير عاطلة للحظة عن العمل سواء قبل الخلق أو بعده .
انتهى
اااااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
الحمد لله اما بعد :
الحمد لله الذي جعلنا لم نفهم من كلامك شيء عن الثالوث
كل كلامك للاسف فضفاض ولف ودوران وتبريرات اكل عليها التاريخ .. انصحك ان لا تناظر مرة اخرى بموضوع الثالوث لكي لا تضيع وقت احد
بالنسبة لسؤالك ( هل صفات الله كانت فاعلة او احتاج لتفعيلها في الخليقة )
لا نقول على الله (#احتاج ) لا يحتاج ولن يحتاج
هي فاعلة كانت ومازالت ولكن اراد الله ان يخلق ..
اراد الله ان يتكلم وهكذا
ارادة الله لا تحتاج ولا يشترط عليها
الهنا يختلف عن الهكم
افهموا اخواني وتوبوا الى الله
الهنا لا يحتاج الى ان يصلب حتى يغفر خطأ ادم عليه السلام
بل الهنا غفر خطأ ادم دون احتياج لشيء
لذالك لعاد تستخدموا كلمة الاحتياج وتسبوا الله بها ..يتبع
#الخلاصة
الثالوث شرك بالله ودليل ضعف
الله لا يتبدل ولا يتغير ولا ينبثق منه شيء فالتبديل والتغير والانبثاق ..نقص والنقص بحق الله مرفوض ومن قال بذالك اشرك
قال تعالى : لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۖ ... المائدة
وفي سورة اخرى ( الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة )
الامر مسبط
اشرك النصارى حيث قالوا ( باسم الاب #و الابن #و روح القدس )
الواو جاءت للعطف اي تعني المغايرة
واقر الطرف النصراني بكافة تعليقاتي حيث سكت عنها وتجاهلها
احمد وسامر وخالد .. ثلاثة اشخاص
كذالك الاب والابن وروح القدس
كل منهما طبيعة واقنوم وارادة
ولكن كلهم في جواهر وهمي !
تعالوا نشوف هالجوهر
..يتبع
الجواهر الواحد هو وهم أمن به النصارى
عن اي جوهر واحد تتكلمون ؟
( باسم الاب والابن وروح القدس ) كلهم واحد
لاااااا
#انتظر
متى كان الاب والابن وروح القدس في جوهر واحد ؟
الاب كان في السماء
والابن بالارض يصلب
وروح القدس مرسال بين الارض والسماء
النصراني اليوم يستطيع
ان يقول ( يا يسوع او يا روح القدس او يا ابانا في السماوات )
وهذه صورة توضيحية من الكنائس التقليدية الكاثوليك والارزثوكس👇
الختام ..يتبع
اختم
بتحية للمتابعين وللادارة الرائعة ولطرف المحاور
🌷🌺
كل الاحترام لكم
وموعدنا الخميس بمناظرة ضخمة بعنوان ( الثالوث من الكتاب المقدس بين النفي والاثبات )
تحياتي لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته )
اااااااااااااا
الطرف النصراني :
كان الإتفاق معك يا أخ مصطفى مناظرة على مرحلتين
الأولى الثالوث عقليا وفلسفيا وهي هذه
والثانية نصيا وكنب قد اتفقنا على ان تكون الخميس بمشيئت الله
لكن من بدء المناظرة كان هروبك واضح وضوح الشمس في النهار
بكل الأحوال
اشكرك على اعترافك بقصور فهمك رغم ان ادلتي منطقية وعقلية
الشكر لك وللجميع
نصيحتي لك تعلم الأكاديمية
فليس كل من قرأ كتاب صار فهيم
دمتم بخير
ااااااااااااا
رابط المناظرة على الفيس بوك : https://www.facebook.com/groups/137474850226407/permalink/151687635471795/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق