الثلاثاء، 6 نوفمبر 2018

هل كلمة يشرون خطأ ؟

السلام عليكم .. يقولون قرأنكم اخطئ في كلمة ( #_يَشْرُونَ )
( فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ #_يَشْرُونَ ) سورة النساء 

والمفروض تُكتب ( يشترون وليسَ يشرون ) بل وقال احدهم ان هذا الخطأ ناتج عن سهو نُساخ المصاحف !

#__الباحث__الاسلامي :

نقول ان المصاحف الموجود بين ايدينا اليوم هي عبارة عن قراءات .. ( حفص عن عاصم ) كقراءة من القراءات .. فحفص اخذ عن شيخه عاصم بالقراءة والحفظ وليس بالكتابة .. وبهذا اثبتنا بُطلان قول القائل ان كلمة ( يشرون ) خطأ ناسخ .. بل جميع القراءات تقول ( يشرون ) وهكذا قرأ القُراء

والان نثبت جهل القائل بأن كلمة ( يشرون ) خطأ وانما الاصح ( يشترون ) .. طيب نقوم بعمل استبدال .. نستبدل كلمة ( يشرون بكلمة #_يشترون ) فتكون الاية هكذا 👇

فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ #_يَشْترُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ۚ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (74) سورة النساء

فيكون معنى الاية ( فليقاتل في سبيل الله  الذين يشترون الحياة الدنيا بالاخرة ) اي يقاتلون من اجل ان يشترو الحياة الدنيا عوضاً عن الاخرة ..  نعوذ بالله !!!!!
فلو وضعنا كلمة ( يشترون ) بدلاً من ( يشرون ) يكون معنى الاية غلط ولا يصح ..
وبهذا نكون قد اثبتنا من خلال السياق  بُطلان كلمة  ( يشترون ) الذي اخترعها صاحب الشبهة ..

نأتي الى كلمة ( يشرون ) التي تعنى ( يبيعون )  فهذه الكلمة ليست غريبة على لسان العرب 👇

#_اقتباس :
وشاهد شريت بمعنى بعت قول يزيد بن مفرغ :

شريت بردا ولولا ما تكنفني من الحوادث ما فارقته أبدا ... )

لسان العرب : http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4239&idto=4239&bk_no=122&ID=4247

ونأتي بشواهد من القرأن الكريم ايضاً 👇

وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ (20) سورة يوسف

ما معنى : َشَرَوْهُ ؟ اي باعوه

وايضاً شاهد اخر من القرأن الكريم 👇

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207) سورة البقرة

ما معنى : يَشْرِي ؟ اي يبيع

واختم بتفسير ابن كثير 👇

ثم قال تعالى : ( فليقاتل ) أي : المؤمن النافر ( في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة ) أي : يبيعون دينهم بعرض قليل من الدنيا ، وما ذلك إلا لكفرهم وعدم إيمانهم .

ابن كثير : http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary-katheer-qortobi/sura4-aya74.html#qortobi

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق