الثلاثاء، 28 مارس 2017

ملك اليمين في الاسلام

(( سِـؤأّلَ صّـريِّحً ))
الفقرة ( 2 ) بعنوان ( العبودية والاسلام )
- سؤال : لماذا في الاسلام سبي وعبودية ؟ ولماذا الاسلام لم يحرم العبودية وسبي ؟ وهناك احاديث وايات تتكلم عن السبي والعبودية !

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
الجواب :
بسم الله الرحمان الرحيم .
العبودية والسبي كان موجود قبل الاسلام بمئات السنين بل قرون كثييرة وكانت تجارة عالمية في كل انحاء الارض
فالاسلام لم يأتي بالعبودية بل جاء والعبودية موجودة ...هذا اولا

ثانيا : كان قبل الاسلام لا يوجد حقوق للعبيد فكان يحق للمالك ان يقتل عبده ويعذبه .

ثالثا : كان قبل الاسلام منابع العبودية كانت تسمى الرق والرقيق وكان لها منابع كثييرة ومنها : كان الشخص الحر الفقير يبيع نفسه او يبيع طفلته ...فكانت المتاجرة لها منابع كثيرة

$$$$$$$
عندما جاء الاسلام اختلف الامر تماما
فالاسلام جفف منابع الرق والعبودية وحرمها وترك منبع واحد فقط وايضا جعل ابواب كثيرة لتحرير .
هذا المنبع او الباب الذي تركه الاسلام هو باب الحرب :
فأن حدث حرب بين جيش المسلمين وجيش الكفار وانتصر المسلمين و  وقع جنود الجيش المعتدي بيد المسلمين حينها يحق للمسلمين ان يقتلوهم كما ينص القانون الدولي على قتل مجرم الحرب او عنصر الحرب .
فالاسلام اضاف خيار اخر غير القتل اعطى خيار (( الحياة  ))
فان وقع العدو بقبضة المسلمين فاللمسلمين خيارات وهي :
1- قتل العدو كما تنص ( قوانين الوضعية الان )
2- او ان نطلقهم لوجه الله دون مقابل شي
3- او ناخذ مقابل اطلاقهم مال
4- او ( جعلهم رقيق ) .

فالاسلام جعل باب واحد فقط

اذا فالاسلام انهى 90% من العبودية والرق وجعل باب واحد يعادل 10% فقط .
وهذا الباب الذي يعادل 10%
جعل له الاسلام مخارج كثييرة منها الكفارات

- ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻌﺘﻖ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺍﺕ ﻣﺜﻞ : 

. ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺍﻟﺨﻄﺄ: {ﻣَﻦْ ﻗَﺘَﻞَ ﻣُﺆْﻣِﻨﺎً ﺧَﻄَﺄً ﻓَﺘَﺤْﺮِﻳﺮُ ﺭَﻗَﺒَﺔٍ ﻣُﺆْﻣِﻨَﺔٍ} [ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ: ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻳﺔ92].

. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻈﻬﺎﺭ: {ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﻈَﺎﻫِﺮُﻭﻥَ ﻣِﻦْ ﻧِﺴَﺎﺋِﻬِﻢْ ﺛُﻢَّ ﻳَﻌُﻮﺩُﻭﻥَ ﻟِﻤَﺎ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻓَﺘَﺤْﺮِﻳﺮُ ﺭَﻗَﺒَﺔٍ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞِ ﺃَﻥْ ﻳَﺘَﻤَﺎﺳَّﺎ} [ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺼﺺ: ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻳﺔ3].

. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﻨﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ: {ﻻ‌ ﻳُﺆَﺍﺧِﺬُﻛُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﺎﻟﻠَّﻐْﻮِ ﻓِﻲ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻳُﺆَﺍﺧِﺬُﻛُﻢْ ﺑِﻤَﺎ ﻋَﻘَّﺪْﺗُﻢُ ﺍﻟْﺄَﻳْﻤَﺎﻥَ ﻓَﻜَﻔَّﺎﺭَﺗُﻪُ ﺇِﻃْﻌَﺎﻡُ ﻋَﺸَﺮَﺓِ ﻣَﺴَﺎﻛِﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﺃَﻭْﺳَﻂِ ﻣَﺎ ﺗُﻄْﻌِﻤُﻮﻥَ ﺃَﻫْﻠِﻴﻜُﻢْ ﺃَﻭْ ﻛِﺴْﻮَﺗُﻬُﻢْ ﺃَﻭْ ﺗَﺤْﺮِﻳﺮُ ﺭَﻗَﺒَﺔٍ ﻓَﻤَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﺠِﺪْ ﻓَﺼِﻴَﺎﻡُ ﺛَﻼ‌ﺛَﺔِ ﺃَﻳَّﺎﻡٍ ﺫَﻟِﻚَ* ﻛَﻔَّﺎﺭَﺓُ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧِﻜُﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﺣَﻠَﻔْﺘُﻢْ}** [ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻳﺔ89].*ﻛﺬﻟﻚ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻌﺘﻖ: {ﻭَﻣَﻦ ﻟَّﻢْ ﻳَﺴْﺘَﻄِﻊْ ﻣِﻨﻜُﻢْ ﻃَﻮْﻻ‌ً ﺃَﻥ ﻳَﻨﻜِﺢَ ﺍﻟْﻤُﺤْﺼَﻨَﺎﺕِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨَﺎﺕِ ﻓَﻤِﻦ ﻣِّﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻜُﻢ ﻣِّﻦ ﻓَﺘَﻴَﺎﺗِﻜُﻢُ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨَﺎﺕِ ﻭَﺍﻟﻠّﻪُ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ﺑِﺈِﻳﻤَﺎﻧِﻜُﻢْ ﺑَﻌْﻀُﻜُﻢ ﻣِّﻦ ﺑَﻌْﺾٍ ﻓَﺎﻧﻜِﺤُﻮﻫُﻦَّ ﺑِﺈِﺫْﻥِ ﺃَﻫْﻠِﻬِﻦَّ ﻭَﺁﺗُﻮﻫُﻦَّ ﺃُﺟُﻮﺭَﻫُﻦَّ ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺮُﻭﻑِ ﻣُﺤْﺼَﻨَﺎﺕٍ ﻏَﻴْﺮَ ﻣُﺴَﺎﻓِﺤَﺎﺕٍ ﻭَﻻ‌َ ﻣُﺘَّﺨِﺬَﺍﺕِ ﺃَﺧْﺪَﺍﻥٍ...} [ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ: 25].

ﻭﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻟﻬﻢ ﺃﺟﺮﺍﻥ: ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺁﻣﻦ ﺑﻨﺒﻴﻪ ﻭﺁﻣﻦ ﺑﻤﺤﻤﺪ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﺇﺫﺍ ﺃﺩﻯ ﺣﻖَّ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻖَّ ﻣﻮﺍﻟﻴﻪ، ﻭﺭﺟﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺃﻣﺔ ﻓﺄﺩﺑﻬﺎ ﻓﺄﺣﺴﻦ ﺗﺄﺩﻳﺒﻬﺎ، ﻭﻋﻠﻤﻬﺎ ﻓﺄﺣﺴﻦ ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﺎ، ﺛﻢ ﺃﻋﺘﻘﻬﺎ ﻓﺘﺰﻭﺟﻬﺎ، ﻓﻠﻪ ﺃﺟﺮﺍﻥ»[ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ].

اعطى لرقيق العبد حقوق :

ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻲ (ﺍﻻ‌ﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ. ﻭَﺍﻋْﺒُﺪُﻭﺍْ ﺍﻟﻠّﻪَ ﻭَﻻ‌َ ﺗُﺸْﺮِﻛُﻮﺍْ ﺑِﻪِ ﺷَﻴْﺌﺎً ﻭَﺑِﺎﻟْﻮَﺍﻟِﺪَﻳْﻦِ ﺇِﺣْﺴَﺎﻧﺎًﻭَﺑِﺬِﻱ ﺍﻟْﻘُﺮْﺑَﻰ ﻭَﺍﻟْﻴَﺘَﺎﻣَﻰ ﻭَﺍﻟْﻤَﺴَﺎﻛِﻴﻦِ ﻭَﺍﻟْﺠَﺎﺭِ ﺫِﻱ ﺍﻟْﻘُﺮْﺑَﻰ ﻭَﺍﻟْﺠَﺎﺭِ ﺍﻟْﺠُﻨُﺐِ ﻭَﺍﻟﺼَّﺎﺣِﺐِ ﺑِﺎﻟﺠَﻨﺐِ ﻭَﺍﺑْﻦِ ﺍﻟﺴَّﺒِﻴﻞِ ﻭَﻣَﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻜُﻢْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠّﻪَ ﻻ‌َ ﻳُﺤِﺐُّ ﻣَﻦ ﻛَﺎﻥَ ﻣُﺨْﺘَﺎﻻ‌ً ﻓَﺨُﻮﺭﺍً }ﺍﻻ‌ﻳﺔ 36 ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ

ﻭﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ﺍﻟﻲ ﺍﻻ‌ﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ (ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻻ‌ﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﻲ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺳﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻻ‌ﻳﺘﺎﻡ ﻭﻛﻠﻨﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﺎ ﻣﺪﻱ ﺍﻻ‌ﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻨﺎ ﺍﻟﺤﻨﻴﻒ.
.ﻭﺗﺨﻴﻠﻮﺍ ﻋﻘﻮﻕ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻭ ﺑﺨﺲ ﺣﻖ ﺍﻻ‌ﻳﺘﺎﻡ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻨﺎ ﻣﺎ ﻋﻘﻮﺑﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻻ‌ﺧﺮﺓ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ؟؟؟

وقال تعالى وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8)
إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9)

اليكم اقوال الصحبيب المصطفى عليه افضل صلاة و اتم تسليم :
"إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم"- حديث صحيح.

فالاسلام وصل الى ابعد حدود الاحترام والعدل والانصاف والرحمة مع الرقيق .

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم كان عنده بنت صغيرة كده جارية أمة أرسلها لتشتري شيء يشترى في خمس دقائق فغابت طول اليوم تلعب فلما رجعت إلى البيت وكان الرسول صلى الله عليه وسلم مغضبا بعتها الساعة تسعة الصبح راجعة له بعد العشاء مثلا.. فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "والله يا جارية لولا خوف القصاص من الله عز وجل لضربتك بهذا السواك ".
 
انظرو الى كلام الصادق المصدوق لولا خوف القصاص من الله لضربتك بهذا السواك .
الرسول خاف من الله ان يضرب جارية يعني ( عبدة ) بالسواك ..!
قمة الاحترام .
وايضا قال رسول الله صل الله عليه وسلم لا يقل حدكم يا عبدي .
حرم علينا ان نقول لرقيق يا عبدي بل نقول يا اخي يا فتى ... )

باختصار :
1- جفف الاسلام منابع الرق وترك باب واحد له مخارج كثيرة
2- اعطى للعبيد حقوق في زمن لم يكن لهم الا الابادة تعذيب
3- اعطى للعبيد كرامة في زمن يفرق البشر على حسب لون والجنس
4- جعل الحرية بيد العبد ...!

(( كيف جعل الاسلام الحرية بيد العبد ؟ ولماذا لم يحرم الاسلام الرق ؟

الاجابة في الفقرة القادمة ^^

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق