بسم الله الرحمان الرحيم
#مناظرة
بين الطرفين
مصطفى مجيد : مسلم سني
و
مراد محمد الذهيباوي: مسلم شيعي
الموضوع :عدالة الصحابة
المناظره تبدء بعد ساعه من الان الرجاء من الطرفين اثبات حضورهما
ملاحظه: الرجاء من الاعضاء التعليق بكلمه متابع او منشن لصديق
اي تدخل يحذف واذا اعاده نفس الشخص يحظر لمدة 24 ساعه ..
ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الطرف الشيعي :
بسم الله الرحمن الرحيم ..
و الصﻻة والسﻻم على النبي الكريم محمد وعلى آل بيته الطاهرين .
اما بعد ، فبما انك طلبت المناظرة في منشور سابق لتناظر في اي موضوع لترد الشبه عن اي موضوع ، اتفقنا على موضوع " عدالة الصحابة " ..
و بما انني انا المناظر ( بكسر الظاء ) وانت المناظر ( بفتح الظاء ) ، فيكون بذلك اني اسأل وانت تبين لنا فيما اشتبه علينا او ما هو حقيقة في ذاته .
-----
وقد يكون في اي مصطلح من المصطلحات ان الفرد يفهم شيء و الفرد اﻻخر يفهم شيء آخر ، فاﻵن اريد ان تبين لي ما معنى عبارة " عدالة الصحابة " فقد اكون فاهمها بمعنى غير ماتفهمه انت ..
تفضل اخ مصطفى مجيد.
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمد لله نحمده ونشكره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهدي الله فلا ولن يكون له مضل ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله ومحمد رسول الله اما بعد :
موضوع المناظرة : عدالة الصحابة
عدالة الصحابة عندنا كاهل السنة والجماعة اي ان الصحابة جميعهم عدول وعندما نقول عدول
اي صادقين ... اي اصحاب تقوى وايمان وعدل
نقلوا الدين لنا بصدق وامانة وعمل
شهد لهم القرأن الكريم في ايات واضحة
قال تعالى : مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا )
هنا يأتي السؤال كونك شيعي
هل الشيعة تؤمن بعدالة الصحابة وهل عندكم ذالك ام انكم تعتبرونهم مرتدون لا امانة ولا عدل لهم اغتصبوا حق ال البيت
#انتهى
ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الطرف الشيعي :
اوﻻ : لو قرأت كﻻمي السابق ببطئ لوجدتني قلت أنك انت ( المناظر " بالفتح " ) وانا ( المناظر " بالكسر " ) ، بمعنى انا الذي اسأل فقط وانت الذي تبين الشبهة ( التي هي بنظرك) التي انا اطرحها .. ﻻ ان تسألني .
طبعا كل ما سبق ﻷنك طلبت مناظرة احد وانا وافقت ..
------
ثانيا : سأتحفظ على تعريفك لمصطلح العدول و الرد عليه ، ( صادقين ، اهل تقوى ، و امانة ، " وكلهم ") .
-------
ثالثا : احب ان انوه بأن دائما نسمع من جهتكم بأن الشيعة ( يسبون الصحابة ، يكفرون الصحابة ، يقدحون بالصحابة ووو ) ..
واﻻن تساؤلك بأننا هل نؤمن بعدالة الصحابة او اننا نعتبرهم مرتدين ﻻ امانة وﻻ وﻻ ...الخ .
كﻻمكم هذا من يسمعه بلفظكم بالشكل الجماعي (صحابة) يظن بأن الشيعة تقدح في " كل الصحابة " بصالحهم وطالحهم !!
وهذا من الوهم او التدليس ان تعمد من المتكلم بهذا الكﻻم ..
ﻷن الشيعة منهجهم تمييز المحسن من المسيء منهم و الصالح من الطالح ، فتمدح الصالح وتذم الطالح وتتبرأ من فعله ان ثبت ما يدل عليه ..
و اﻻ فنحن نقيم وﻻ نعطي العدالة للجميع" ككل " ..
انتهى ..
ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
الحمد لله واما بعد : لا داعي للف والدوران مناظر بكسر الظال وبالفتحة
هذا لا علاقة له في موضوعنا
نحن بمناظرة والمناظرة تشمل كل الطرفين
من حقي ان اسألك كوني طرف بالمناظرة الا ان كنت لا تملك جواب ... هاي اول نقطة
نأتي الى اصل الموضوع
نحن عندما نتكلم عن عدالة الصحابة
نقصد الصحابة الابرار
وعلى رأسهم ابي بكر وعمر وعلي وعثمان ومن دار في فلكهم
هولاء اصحاب النبي صل الله عليه وسلم قاتلوا المنافقين يد بيد
فعندما نقول الصحابة نقصد المؤمنين الذين زكاهم القرأن ولا نقصد المرتدين يلي ارتدوا
فيا شيخ انت الذي لم تنتبه لكلامي ..
ثالث نقطة : انت هنا تقول ان هناك من الصحابة الطالح والصالح
اتفق معك بذالك
بس اتمنا توضح من هو الطالح
عطينا اسماء ... وكم عدد الصالحين وكم عدد الطالحين
انتهى
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الطرف الشيعي :
لف و دوران ؟؟
اعلم انني في مناظرة ، لكن مناظرة لك وليست لي ..
وان كنت انا طرف منها فأنت بموقع الدفاع ..
اما المناظرة التي يتكلم بها ويسأل بها الطرفين فتلك مناظرة حوار " يشمل الطرفين ".
و نقطتك الثانية : بقصدك الصحابة اﻻبرار وعلى رأسهم من ذكرتهم .. ومن دار في فلكهم. اعلم انهم اصحاب النبي و هذا معلوم ... وان كنت ﻻ اريد الخوض في مصطلح ( الصاحب ) ، فهو ﻻ يغني وﻻ يسمن من جوع (كلفظ) .
و اﻻن جاء وقت اﻻستدﻻل ، فبأي دليل تجعل تلك الرتب لهؤﻻء الذين ذكرتهم ؟
وهل انت مقتنع بأنهم ساروا الى اخر عمرهم بنفس الطريقة التي ساروها في اوائل اﻻسﻻم ؟؟
انتهى ..
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
في البداية عزيزي تقول المناظرة لي وليست لك !
طيب وين مشكلتك في ان اطرح عليك سؤال استفساري ؟ هل السؤال اصبح عيب !
انا اسألك فيما تطرح حتى نوضح للمتابع ماذا نقول )
تطالبني بدليل يثبت الرتب التي نحن وضعناها لهم ! من امانة وتقوى وايمان وعدل !
هذا ثابت تاريخيا
فعلي بن ابي طالب بايع ابي بكر الصديق
فلو كان ابي بكر ليس فيه هذه الصفات فعلي رضي الله عنه اخطئ في مبايعته
والامام عندكم معصوم لا يخطئ !
اما بخصوص قولك اين الدليل الذي يثبت ان الصحابة ساروا على الدين الى نهاية عمرهم !
اجيبك من القرأن الكريم
وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)
انتبه ( واعد لهم جنات )
فالله علم انهم سيبقوا على ايمانهم ولذالك اعد لهم جنات
...يتبع
تعال نسمع من كتبكم
ماذا يقول رسول الله صل الله عليه وسلم :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله سيأتي على أمتي ما أتى على بني إسرائيل مثل بمثل وإنهم تفرقوا على اثنين وسبعين ملة وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة تزيد عليهم واحدة كلها في النار غير واحدة . قال : قيل : يا رسول الله وما تلك الواحدة ؟ قال هو : ما نحن عليه اليوم أنا وأصحابي " معاني الأخبار - الصدوق - ص 323
وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول – حسن – ج 1 ص 216
انتبه جبت لك تصحيح المجلسي
لكي لا تقول رواية ضعيفي
فاي شيعي اتناظر معه
يتهرب من اي رواية بحجة الضعف
...يتبع
جئت لك بثلاث ادلة :
1- من كتاب الله
2- من كتبكم
3- دليل منطقي عقلي تابع 👇
يا اخوان
حاشى لنبي صل الله عليه وسلم بأن يصاحب منافقين
هل يعقل النبي الذي نزل عليه الوحي في امور الحيض
هل يعقل ان الوحي عجز ان يقول لنبي ان اصحابك سوف يرتدوا بعدك يا محمد ؟
اترك الجواب لكم ^^
اخي المناظر الفاضل
انت الان مطالب بادلة كونك انت المدعي والبينة على من ادعى
فانت تدعي ان الصحابة من الطالح والصالح
الطالح فضحه الله عندنا كاهل السنة
يبقى سؤال
من تقصد بطالح وما دليلك على طلحه ؟
انتهى ..
ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الطرف الشيعي :
ما هكذا تورد اﻻبل يارجل ..
اتفقنا ان تعلق واعلق او بتعليقات قصيرة ونقول .." يتبع "
لكي يكون تسلسل بين دليلك و ردي على دليلك ..
ﻻ ان تعلق ثﻻث تعليقات كبيرة و بظمنها نقاط ايضا ...
انتبه لهذه النقطة يا اخي ..
كان عليك ان تستدل بالقرءان ثم ارد عليك .. ثم بالروايات ثم ارد عليك ..وليست دفعة واحدة فهذا تشتيت بين تسلسل الدليل و الرد عليه ...
انتبه لهذا اﻻمر في القادم ..
اما ردي على استدﻻلك القرءاني ..
يتبع ..
اما قولك ان عليا بايع ابي بكر ، فكان عليك ان تذكر الطريقة التي بايع بها " عندكم " ، و ان ﻻ تتناسا امر السقيفة و كيف تمت " الفلتة " ( البيعة ﻷبي بكر من قبل الناس ) ، ﻻ اريد ان افتح هذا الموضوع ﻷنه يجرنا الى مواضيع اخرى غير موضوعنا ..
ولكن من اﻻخير اقول لك ان عليا مابايع ابي بكر بالبيعة التي ترونها انتم من انه رآه صالحا تقيا واهل لهذا اﻻمر فبايعه !!
يتبع ... رد على اﻻية .
واﻻية التي ذكرتها ، ذكرت الصفات " مهاجرين " " انصار " " اتبعوهم بإحسان " ..الخ .
فمن اين لك ان تقطع بأن مراد الله من هذه اﻵية ان كل الصحابة من المهاجرين و اﻻنصار انهم هم المقصودون ..
فأين ذهب قوله تعالى " وما محمد اﻻ رسول قد خلت من قبله الرسل افإن مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ..." .
انتهى
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
انا تعليقاتي صغيرة ومحدد ولم اشتت الموضوع يا عزيزي بس ركز معي شوي
انا جعلت القرأن الكريم هو القاعدة المشتركة بيننا
فانا احتجيت عليك بثلاث نقاط محددة
دليل من عندكم ودليل من القرأن ودليل منطقي
تستطيع تجيب على كل نقطة بخمس دقائق بالكثير
اجيبك على ما رديت عليي ... يتبع
تقول ان علي لم يبايع ابي بكر البيعة التي نراها بأن ابي بكر صالح رضي الله عنه !
اذا علي بن ابي طالب
بايع منافق مرتد واقر عليه !
وكان يصلي وراء المرتد ابي بكر وجماعته !
وكونك مدعي فعليك ان تأتي بادلة تثبت ان علي بن ابي طالب يقول بأنه لم يبايع ابي بكر البيعة المفىوض ان تكون له ..!
...يتبع
وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)
تقول ان ماهو دليل ان هذه الاية في كل الصحابة !
طيب مو بكل الصحابة وانما ببعض الصحابة متل مابدك
هات دليل ان ابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم
السابقون الاولون
ليس من ضمن هذه الاية
...يتبع
تقول لي الم تقرأ يا مصطفى قوله تعالى : وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) !
انا قرأتها يا شيخ والنبي قراءها ولكن النبي وانا ومعنا علي بن ابي طالب لم يفهم من الاية انها تتكلم على ابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ..
وانما التاريخ اثبت لنا من هم المقصودين من الاية
هم الذين قاتلوهم ابي بكر وعمر وعلي وعثمان رضي الله عنهم
الذين قال عنهم الله : مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا)
ومن كتابك يشهد على صدق الصحابة
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجْرَانَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) مَا بَالِي أَسْأَلُكَ عَنِ الْمَسْأَلَةِ فَتُجِيبُنِي فِيهَا بِالْجَوَابِ ثُمَّ يَجِيئُكَ غَيْرِي فَتُجِيبُهُ فِيهَا بِجَوَابٍ آخَرَ فَقَالَ إِنَّا نُجِيبُ النَّاسَ عَلَى الزِّيَادَةِ وَ النُّقْصَانِ قَالَ قُلْتُ فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) صَدَقُوا عَلَى مُحَمَّدٍ ( صلى الله عليه وآله ) أَمْ كَذَبُوا قَالَ بَلْ صَدَقُوا قَالَ قُلْتُ فَمَا بَالُهُمُ اخْتَلَفُوا فَقَالَ أَ مَا تَعْلَمُ أَنَّ الرَّجُلَ كَانَ يَأْتِي رَسُولَ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) فَيَسْأَلُهُ عَنِ الْمَسْأَلَةِ فَيُجِيبُهُ فِيهَا بِالْجَوَابِ ثُمَّ يُجِيبُهُ بَعْدَ ذَلِكَ مَا يَنْسَخُ ذَلِكَ الْجَوَابَ فَنَسَخَتِ الْأَحَادِيثُ بَعْضُهَا بَعْضاً " الكافي – الكليني - ج 1 ص 65
انتهى
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الطرف الشيعي :
ما يخص هذه اﻻية
وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)
واجبتك ب :
واﻻية التي ذكرتها ، ذكرت الصفات " مهاجرين " " انصار " " اتبعوهم بإحسان " ..الخ .
فمن اين لك ان تقطع بأن مراد الله من هذه اﻵية ان كل الصحابة من المهاجرين و اﻻنصار انهم هم المقصودون ..
فأين ذهب قوله تعالى " وما محمد اﻻ رسول قد خلت من قبله الرسل افإن مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ..." .
------
و اية " ومن يولهم يومئذ دبره اﻻ متحرفا لقتال او متحيزا الى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم ..."
فهل من ذكرتهم من المهاجرين والأنصار لم يفروا يوم احد لتنطبق عليهم هذه اﻻية ...
ام ان هناك تناقض في اﻻيات ..
وراجع ما قلناه .. انتهى
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
الحمد لله واما بعد :
اتمنا الاخ ان يوضح لنا عقيدته في الصحابة ..
انت ترد عليي باية اخرى خالص
ترد عليي باية تتكلم عن حدث معين
ونحن نتكلم عن عدالة الصحابة بشكل عام
نحن لا نقول بعصمتهم ولا انهم معصومين من الخطئ
ولكنكم تقولوا انهم كفار مرتدين اغتصبوا ماهو اعظم من النبوة وهو ( حق الامام )
فلا نخلط ايات ببعضها ونرد الايات ببعضها
تعال انقل لك تفسير قوله تعالى :
وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)
من علماءك
..يتبع
الشيخ الطوسي عند تفسيره لهذه الآية في تفسيره "التبيان": [أخبر الله تعالى أن الذين سبقوا أولا إلى الإيمان بالله ورسوله والإقرار بهما من الذين هاجروا من مكة إلى المدينة وإلى الحبشة ومن الأنصار الذين سبقوا أوَّلاً غيرهم إلى الإسـلام من نظرائهم من أهـل المدينة والذين تبعوا هؤلاء بأفعال الخير والدخول في الإسلام بعدهم وسلوكهم منهاجهم.) التبيان في تفسير القرآن للشيخ الطوسي: ج 1/ص854 (الطبعة الحجرية، طهران 1365 هـ.)
هل عمر وابي بكر من الذين هاجرو ؟
عطيني جواب وان جاوبت نعم تكون انتهت المناظرة كونك تقر بأن الصحابة بالجنة وان قلت لا
فالتناقض بين علماءك
باقي وقتي لك
انتهى
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الطرف الشيعي :
اوﻻ : طلبك مني ان اوضح لك عقيدتي في الصحابة هذا ﻻ وجه له ، ﻷني فقط سألتك في ايات وعليك التوضيح في " رد كﻻمي منطقيا في هكذا تناقض في ايات تمدح صحابة و في اية اخرى تعطي حكما لهم بالوعيد بجهنم لمن فر " جواب في هذا السياق فقط ..
واعتبرني مسيحي و ﻻ اعترف بأحد ..كيف تجيبني !!!
يتبع ..
و انا معك في نفس الموضوع " عدالة الصحابة " ولم اخرج
واعلم انكم ﻻ تعتبرونهم معصومين وانهم يخطئون ..
* وانا ﻻ اخلط اﻻيات ، فكﻻ اﻻيتين تتحدث عن اﻻصحاب ، فعليك اﻻقناع ..
اما ما قلته في دليل الرواية من علمائي ، فنحن نقر بأن من المهاجرين واﻻنصار نتبعه مالم تحدث المخالفة ..
و عمر وصاحبه من المهاجرين نعم ، ولم تنتهي المناظرة بجوابي ب " نعم " ﻷن عليك ان تبين لي هذا التناقض ... انتهى
ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
الحمد لله واما بعد :
انت بكل صراحة خائف ان تعتبر انكم تكفرون الصحابة
ليس هذا موضوعنا...
وليس موضوعنا تناقض الايات
فالصحابة الذين ذكرتهم انا
لم يهربوا من اي معركة
لا غزوة احد ولا حنين ولا غيرها
قال النووي في شرح مسلم أنه ثبت معه اثنا عشر رجلا، فكأنه أخذه مما ذكره بن إسحاق في حديثه أنه ثبت معه العباس، وابنه الفضل، وعلي، وأبو سفيان بن الحارث، وأخوه ربيعة، وأسامة بن زيد، وأخوه من أمه أيمن ابن أم أيمن. ومن المهاجرين أبو بكر وعمر فهؤلاء تسعة. وقد تقدم ذكر ابن مسعود في مرسل الحاكم، فهؤلاء عشرة. ووقع في شعر العباس بن عبد المطلب أن الذين ثبتوا كانوا عشرة فقط وذلك قوله:
نصرنا رسول الله في الحرب تسعة *** وقد فر من قد فر عنه فأقشعوا
وعاشرنا وافى الحمام بنفسه ***
وليس هذا موضوعنا
فانا اعلم ان هناك روايات ضعيفة يستدل بها الشيعة من كتاب الطبقات بهروب الصحابة وهذا طتاب تاريخي ينقل كلام دون سند
لاهيك لا داعي تستشهد باشياء سوف اثبت لك ضعفها
...يتبع
يا اخوان لنفترض الصحابة هربوا جدلا ...
الهروب لا يعني كفرهم وخروجهم من الاسلام
وقال تعالى : لَقَدْ تَابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ [التوبة:117].
وبما انه الاخ اقر بأن قوله تعالى : وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)
هم الذين هاجروا مع النبي
اذا ابي بكر وعمر وعثمان
هم بالجنة
انتهى تفضل
ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الطرف الشيعي :
اوﻻ : ﻻ تخف فنحن ﻻ نكفر الصحابة ، الم تتعلم !!
قلت في اول كﻻمي ( الشيعة ﻻ يكفرون الصحابة وﻻ يقدحون الصحابة وﻻ وﻻ )
فالكﻻم بهذه الصيغة نوع تدليس !!
بل قل ان الشيعة يقولوا كذا و كذا في فﻻن وفﻻن ..
من دون ان تجمع وتبين للناس ان الشيعة يقصدون ((" الكل " )) .
#المهم_موموضوعنا.
-------
اما قولك ان الصحابة لم يهربوا " الذين ذكرتهم " فهذا مردود عليك :
مارواه البخاري عن عمر بن محمد قال : فأخبرني : جدي زيد بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه (عمر بن الخطاب) قال : بينما هو في الدار خائفاً إذ جاءه العاص بن وائل السهمي أبو عمرو عليه حلة حبرة وقميص مكفوف بحرير وهو من بني سهم وهم حلفاؤنا في الجاهلية ، فقال له : ما بالك قال : زعم قومك أنهم سيقتلوني إن أسلمت قال : لا سبيل إليك بعد أن قالها أمنت فخرج العاص فلقي الناس قد سال بهم الوادي فقال : أين تريدون فقالوا : نريد هذا إبن الخطاب الذي صباً قال : لا سبيل إليه فكر الناس. اخرجه البخاري في باب اسلام عمر.
أخرج إبن جرير ، عن كليب قال : خطب عمر يوم الجمعة فقرأ : آل عمران وكان يعجبه إذا خطب أن يقرأها ، فلما إنتهى إلى قوله : إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان ، قال : لما كان يوم أحد هزمناهم ففررت حتى صعدت الجبل فلقد رأيتنى أنزو كأنني أروى ، والناس يقولون : قتل محمد ، فقلت : لا أجد أحداً يقول : قتل محمد إلاّ قتلته حتى إجتمعنا على الجبل فنزلت : إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان ، الآية. راجع الدر المنثور ج 2 الصفحة 88
اما قولك لنفترض جدﻻ انهم هربوا
فأين ذهب قوله تعالى " ومن يولهم يومئذ دبره اﻻ متحرفا لقتال او متحيزا الى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم ..."
هل تعي ماتقول ؟
هذا اما ان توقع التناقض في كتاب الله .
او تأخذ بحسن خاتمة من لم يفعل ما يخالف مايقوله الله في كتابه ، كآية الفرار مثﻻ ..
انتهى ..
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
انت من بداية المناظرة لا تجيب على شيء
طرحت روايتان
لا علاقة لهم بالاية
في الرواية الاولى التي تتحدث عن بداية اسلام عمر ؟
واين هروب عمر ؟
واما الرواية الاخرى ليس فيها هروب عمر
وانما انحياز عمر
فعمر لا يملك قدرة كونية ولا يستطيع تحريك الكواكب ولا ندعي ذالك
وانما نقول كما ورد
روى البخاري عن( أبن مسعود رضي الله عنه ) أنه قال ... ( مازلنا أعزة منذ أسلم عمر ) مجلد 4/242 .
ما علاقة قوله تعالى : ومن يولهم يومئذ دبره ...الخ
..يتبع
السؤال الفاصل هنا بيني وبينك
هل الصحابة من الذين هاجروا ؟
اذ كانوا من الذين هاجروا اذن هم بالجنة ! وانتهت المناظرة
وانت تقر بذالك
انتهى
ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الطرف الشيعي :
اوﻻ : اخطأت في الرواية اﻻولى واردت التعديل فقلت ﻻ ﻷن ﻻزم ابين وانت بينت ، فأعتذر.
ﻷن اشتبهت في الرواية اردت نسخ غيرها فنسخت " اسﻻم عمر " ..
ثانيا : عمر يقول " ففرت حتى صعدت الجبل ..الخ ".
فأي انحياز هذا !!
قال " فررت " .
اما قولك ماعﻻقته بآية " ومن يولهم ..." فالعﻻقة معروفة ..
و عقوبة الفار من الزحف معلومة..
------
اما قولك السؤال الفاصل بيننا هو ان اجعل كل المهاجرين و اﻻنصار " في اﻻية " كلهم في الجنة بدون قيد سوى انهم ذكرتهم اﻻية ، فﻻ ..
فجوابي لك :
المهاجر و الانصاري ان لم يبدر منه ما يخالف كتاب الله فاﻵية تشمله ، و من ناله ماناله من اﻻيات الذامة فﻻ تشمله ..
-----
فحتى النبي اﻻكرم مع عظمته و جﻻلة قدره ومدح الله له ووو.
الله تعالى يقول " لئن اشركت ليحبطن عملك " ..
فﻻ صﻻحية ﻷحد الى اخر العمر ، بل اﻻفعال النهائية هي التي تحكم .. ﻻ اﻻولية ...
و اذكر " انقلبتم على اعقابكم ..الخ " .
----
و انت شغلتنا بكم شخص ..
وانا بينت و لدي الكثير ﻷقوله حول بقية الصحابة من الكتاب و السنة مما يدل على انحرافهم و سوء افعالهم "
انتهى ..
ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
مصطفى مجيد :
الحمد لله واما بعد :
انت لم تخطئ وانما هدفك هو اثبات ان عمر هرب وان عمر جبان
هذا هدفك والمناظرة موضوعها في عدالة الصحابة
اكرر
عمر لم يهرب
تعال نقرأ الرواية بالفاظها الصحيحة وليس كما نقلتها من مواقع الشيعة
قَالَ : ثنا أَبُو بَكْر بْن عَيَّاش , قَالَ : ثنا عَاصِم بْن كُلَيْب , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : خَطَبَ عُمَر يَوْم الْجُمُعَة , فَقَرَأَ آل عِمْرَان , وَكَانَ يُعْجِبهُ إِذَا خَطَبَ أَنْ يَقْرَأهَا , فَلَمَّا اِنْتَهَى إِلَى قَوْله : { إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْم اِلْتَقَى الْجَمْعَانِ } قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْم أُحُد هَزَمْنَاهُمْ , فَفَرَرْت حَتَّى صَعِدْت الْجَبَل , فَلَقَدْ رَأَيْتنِي أَنْزُو كَأَنَّنِي أَرْوَى , وَالنَّاس يَقُولُونَ : قُتِلَ مُحَمَّد ! فَقُلْت : لَا أَجِد أَحَدًا يَقُول قُتِلَ مُحَمَّد إِلَّا قَتَلْته . حَتَّى اِجْتَمَعْنَا عَلَى الْجَبَل , فَنَزَلَتْ : { إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْم اِلْتَقَى الْجَمْعَانِ } . ..
عمر هنا يقول هزمناهم ...انتبه ففررت
انتبه الفرار هنا كان انحياز لجماعة المؤمنين بالجبل
هاي اول نقطة نسفت لك شبهتك التي لا علاقة لها بموضوعنا
اكمل نسفها منطقيا
..يتبع
منطقيا '
النبي اخر غزوة له كانت تبوك
لماذا النبي بعد غزوة احد لم يتبرء من عمر كونه هرب كما تدعوا ؟
اين علي يضرب رأس عمر الهارب ؟
طبعا فهم الشيعي يناقض المنطق وحتى الدليل
لقد مسحت الشبهة مسح
قال تعالى : وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)
علماءك تقر بأن المهاجرين هم ابي بكر وعمر عثمان ... والله في الاية اعد لهم جنات !
فاهل الله اخطئ عندما اعد لهم الجنات وبعدها الغاءها ؟
بالطبع كما قلت لك انت تلف وتدور
واما قوله تعالى : لئن اشركت .. هل النبي يشرك ؟ عندكم
اعوذ بالله وانما هنا اداة شرط
اي القول ليس لنبي فالنبي معصوم من الشرك وانما القول لاتباع محمد والمسلمون اجمع
...يتبع يا شيخ
انت لا تريد توضح اعتقادكم بالصحابة حتى ما الزمك بما تقول ولذالك دائما تتهرب ولا تثبت لهم الكفر ولا تقر لهم بالجنة
هذا عادة الشيعة تخبط فكري
تفضل وانا اسامحك في وقتي رغم انا المدافع فانا يلي لازم اختم
بس تنزلا مني اتنازل لك عن وقتي
اوجه تحية للاخوان والاخوة المراقبين من اكابر الادمن واحسن ادارة
حياكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الطرف الشيعي :
تعليقك اﻻول :
عمر يقول هزمناهم ، فمعلوم ان المعركة في اﻻول كانت لصالح المسلمين " فهزمناهم " اما بعد ذلك ...
فالفرار هو المحصلة النهائية
يتبع
فأين ذهب قوله " ان الله ليؤيد دينه بالرجل الفاجر او " الفاسق " ..
طبعا ردا على تعليقك الثاني :
منطقيا ..
لماذا لم يضرب رأس عمر ..الخ .
الشطر اﻻول من كﻻمك اجبته سابقا ..
اما قولك هل الله اخطأ !!
حاشا لله ، بل ذلك انا احتججت به عليك وقلت هل اﻻيات متناقضة !!
وطبعا انا ﻻ اوافق بأنها متناقضة ، بل ﻷنك تعتقد بأن المهاجرين كلهم في الجنة .. واية الفرار تقول ان من يفر فأنه في جهنم .
ونعلم ان من المهاجرين منهم من فر في احد .
فهذا انت من عليه ان يحلها و ليس انا .
* و انا ﻻ الف و ﻻ ادور فﻻ تتفوه بها ..
والنبي لم يشرك ... حاشاه ..
بل بينت لك من باب اﻻ ستشهاد في المورد .
اما اعتقادنا بالصحابة واضح ...
ولو كنت تفهم الكﻻم ..
لنظرت لي بأني مجرد سائل وانت مجيب ..
بغض النظر عن معتقدي ، لكنك ﻻ تفهم هذه النقطة لﻷسف
انتهى ..
اشكر اﻻخوة المراقبين جزيل الشكر على تعبهم و تواصلهم ..
وباﻻخص اﻻخ منذر على منحه الوقت لي بالرد " المختصر " .
والسﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته.
اااااااااااااااااااااااا
رابط المناظرة على الفيس بوك :
https://m.facebook.com/groups/567623446725037?view=permalink&id=881939891960056
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق