الخميس، 25 يناير 2018

شبهة سيدا وحصورا

السلام عليكم .. يقولون ان القرأن الكريم اساءة للانبياء ..!

فقالوا ( ان القرأن الكريم قال على النبي يحي :
فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ (39)سورة ال عمران 

( حصورا ) اي العضو الذكري صغير ولا يقدر الزواج )
وبشهادة كلام نبيكم
ما من أحدٍ من ولدِ آدمَ إلا قد أخطأَ . . . قال ثم دلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يدَه إلى الأرضِ وأخذ عودًا صغيرًا ثم قال وذلك أنه لم يكنْ له ما للرجلِ إلا مثلُ هذا العودِ ولذلك سمَّاه اللهُ { سَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ } .
الراوي: عبدالله بن عمرو أو عمرو المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/1208
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

#الرد

نقرأ سياق الاية فسياقه توضح لنا ولكل عاقل ان القرأن الكريم مدح هذا النبي صل الله عليه وسلم ____ هذا اولا

ثانيا :
معنى حصورا في اللغة
اقتباس : حصورا :
لا يأتي النساء مع القدرة على إتيانهن تعففا و زهدا
الرابط :
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/حصورا/

ثالثا :
نستشهد بكلام المفسرين
نفتح تفسير القرطبي :

وقال ابن مسعود أيضا وابن عباس وابن جبير وقتادة وعطاء وأبو الشعثاء والحسن وابن زيد : هو الذي يكف عن النساء ولا يقربهن مع القدرة . وهذا #أصح الأقوال لوجهين : أحدهما أنه مدح وثناء عليه ، والثناء إنما يكون عن الفعل المكتسب دون الجبلة في الغالب . الثاني أن فعولا في اللغة من صيغ الفاعلين ; كما قال :
ضروب بنصل السيف سوق سمانها إذا عدموا زادا فإنك عاقر
فالمعنى أنه يحصر نفسه عن الشهوات

تفسير القرطبي الرابط  :

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi/sura3-aya39.html

وكذالك قال ابن كثير ..

______الرد____بخصوص ( حديث النبي صل الله عليه وسلم الذي حسنه الالباني )

فأن الالباني معروف بتساهل بالتحسين بالاخص بالحديث ( الحسن لغير ) الذي له طرق كما حال الحديث المذكور

نعرض بعض اقوال العلماء :

1- قال الشيخ أبو إسحاق الحويني - تلميذ الشيخ الألباني -: إن الشيخ الألباني في التصحيح دقيق جدًّا، والتساهل من الشيخ يقع في الحديث الحسن أحيانًا. اهـ.

2- وقال الشيخ الدكتور سعد الحميد:

أما إذا حكم على حديث بالحُسن؛ فهذا الذي هو محل نظر، فالشيخ له منهج يسير عليه في تحسين الأحاديث، وأنا عندي تحفظ على ذلك المنهج؛ فهو يتساهل في جمع طريق ضعيفة، مع طريق ضعيفة، وهكذا يجمع بينهما، ويحكم على الحديث "بالحسن لغيره" ـ مع العلم بأن بعض تلك الطرق قد تكون مناكير،

3- وسئل الشيخ مصطفى العدوي كما مصطلح الحديث في سؤال وجواب: ما درجة الشيخين الفاضلين: أحمد شاكر، وناصر الألباني في تصحيح الأحاديث من ناحية التساهل أو التشدد؟

اما الشيخ ناصر الألباني - حفظه الله - فهو أحسن حالاً في هذا الجانب، إلا أن عمله لا يخلو من شيء من ذلك، ووجه ذلك أنه يصحح الحديث في كثير من الأحيان بناء على صحة الإسناد فقط، ولا ينظر إلى أوجه إعلاله، وأحيانًا يصحح الحديث بمجموع الطرق، وكثرتها، مع شدة ضعفها. اهـ.

4- وسئل الشيخ عبد العزيز الطريفي: سمعنا في الآونة الأخيرة من يطعن في تخريجات الشيخ الألباني فما رأيك يا شيخ؟
فقال ........ الخ الى ان قال :

وانتقد عليه تساهله في مواضع من أحكامه، كالتصحيح بمجموع الطرق، والتسامح في تحسين روايات بعض الضعفاء، ونحو ذلك.

وهذا الحديث الذي حسنه الالباني فلقد ضعفه ابن كثير
ننقل كلام ابن كثير :

ثم قال ابن أبي حاتم : حدثنا أحمد بن سنان ، حدثنا يحيى بن سعيد القطان ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، أنه سمع سعيد بن المسيب ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : ليس أحد من خلق الله لا يلقاه بذنب غير يحيى بن زكريا ، ثم قرأ سعيد : ( وسيدا وحصورا ) ثم أخذ شيئا من الأرض فقال الحصور ما كان ذكره مثل ذي وأشار يحيى بن سعيد القطان بطرف إصبعه السبابة . فهذا موقوف وهو أقوى إسنادا من المرفوع ، بل و#في صحة المرفوع نظر ، والله سبحانه وتعالى أعلم .

تفسير ابن كثير الرابط : http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura3-aya39.html

وبعد اجتهاد مني ودراسة سند الحديث المستشهد به
وجودت شخص مجهول الحال
وهو ( أحمد بن الوليد بن هشام القرشي )
فلم اقع على ترجمة وتوثيق له

فاهو عندي مجهول الحال ومنهج الشيخ الالباني يقبل الحديث لو فيه مجهول الحال ولكن يضع شروط
وللمزيد راجع كلام الشيخ رحمه الله
الرابط :
https://youtu.be/eHl8vXqFtd8

ومسألة قبول الرواية التي يتواجد فيها مجهول الحال مسألة مختلف فيها عند اهل العلم

ننقل الكلام :
قال الزركشي في نكته على ابن الصلاح: وَقَالَ أَبُو بكر مُحَمَّد بن خلفون فِي كتاب الْمُنْتَقى: اخْتلف الْأَئِمَّة فِي رِوَايَة الثِّقَة عَن الْمَجْهُول الَّذِي لَا يعرف حَاله فَذَهَبت طَائِفَة إِلَى أَنه تَعْدِيل لَهُ وتقوية وَذهب آخَرُونَ إِلَى أَن رِوَايَة الرجلَيْن عَنهُ يرفع عَنهُ الْجَهَالَة وَإِن لم تعرف حَاله، وَذهب بَعضهم إِلَى أَن الْجَهَالَة لَا ترْتَفع بروايتهما عَنهُ حَتَّى يعرف حَاله وتتحقق عَدَالَته وَإِن جهل نسبه، وَقَالَ وَهَذَا أولى عندنَا بِالصَّوَابِ. انتهى.

______طيب____ ( لنفترض صحة الحديث ) فرضا وجدلا
وانه ( حسن لغيره بمجموع طرقه ) رغم ان طرقه مناكير

مثل طريق ابي هريرة : 👇

كلُّ بني آدَمَ يلقى اللَّهَ بذنبٍ قد أذنبَهُ يعذِّبُهُ عليهِ إن شاءَ أو يرحَمُهُ إلا يحيى بنَ زكريَّا فإنَّهُ كان سيِّدًا وحصورا ونبيًّا من الصَّالِحينَ ، فأهوى النَّبِيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى قَذاةٍ من الأرضِ فأخذَها وقال : كان ذكرُهُ مثلَ هذِه القَذاةِ .
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 2/537
خلاصة حكم المحدث: منكر

ولكن لو افترضنا حسنه فهذا لا يطعن بالنبي قط
فمعلوم ان اشد الناس بلاء هم الانبياء
كما يقول صل الله عليه وسلم 👇
أشدُّ الناسِ بلاءً الأنبياءُ ، ..... نهاية الحديث )
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 993
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ونعلم جميعا ان من الانبياء من تعذب وقتل و .....الخ وهذا كله ابتلاء
فاين الاساءة للانبياء في القرأن الكريم ؟
ثم الاساءة تكون لو نسب القرأن الكريم معاصي لهم وحاشاه وحاشاهم كما وصف الكتاب المقدس للانبياء من زنى واجرام وسكر وشرك .. !
تحياتي لكم ... اخوكم مصطفى 🌺🌷💘

هناك تعليقان (2):