السلام عليكم .. ادعاء وجود اختلاف بين مخطوطات صنعاء للقرأن الكريم والمصاحف الموجودة اليوم .. يقولون 👇
في سورة يوسف الاية ٩٠ .. في مخطوطة صنعاء مكتوبة هكذا 👇
قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي / إِنَّهُ مَنَّ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) راجع صورة المخطوطة ١
لا يوجد فيها ( قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ) عكس المصاحف الموجودة اليوم 👇
قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنَّ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ )
#__الباحث__الاسلامي :
المصاحف الموجودة اليوم هي الحجة على اي مخطوطة يتم اكتشافها وليس العكس .. لعدة اسباب :
١- القرأن الكريم لم يُنزل مكتوباً لكي نهتم بالمخطوطات .. بل نزل مقروءاً اي مسموعاً وتناقل حفظاً بالصدور .. فلا قيمة لأي مخطوطة .
٢- المصاحف الموجودة اليوم هي عبارة عن نسخ من نسخ من نسخ من نسخ جيل بعد جيل .. منسوخة من المصحف العثماني المجمع عليه ..
٣- المصاحف الموجودة اليوم اتفقت عليها الامة الاسلامية من جيل الصحابة الى يومنا هذا ولم يحدث خلاف بين المسلمين عبر تاريخهم قط
٤- من دقة المصاحف الموجودة اليوم .. انها مكتوبة وفق الرسم العثماني الذي لا يجوز مخالفته ..
٥- ويملك المسلمين نراث ضخم بحيث اننا نعرف سبب نزول كل اية ..
وهذه العوامل تجعل المصاحف الموجودة اليوم هي الحجة على اي مخطوطة .. وليس العكس .. فهذه المصاحف الموجودة اليوم هي بالقراءات المتواترة التي نملك فيها اسانيد ولا يوجد سند آحاد ولله الحمد ..
نأتي الى مخطوطة صنعاء النص الظاهري منها 👇
لا يوجد اختلاف بين مخطوطات صنعاء والمصاحف الموجودة الان .. وهذا حتى بشهادة مواقع الملحدين .. راجع صورة ٢
ولذالك هذه الصورة التي يتم الاستدلال بها على انها تخالف المصاحف .. لا مصدر لها وانما مجرد كلام مواقع ..
ولو افترضنا ان الصورة صحيحة ومن مخطوطات صنعاء .. فمخطوطات صنعاء في الاصل لا قيمة دينية لها لعدة اسباب :
١- هذه المخطوطات المكتشفة لا يُعلم من كاتبها .. كاتبها مجهول .
٢- لا سند لها اصلا .. فالسند ساقط .
٣- هذه المخطوطات عبارة عن بقايا لمصاحف انوجدت على هيئة قطع متلفة ومهملة .. راجع صورة ٣ الحالة التي انوجدت عليها مخطوطات صنعاء .
٤- هذه المخطوطات لا تتعدى ان تكون الا مصاحف تعليمية للاطفال في المسجد .. اي انهم كانوا يكتبون المصاحف من اجل الحفظ وما شابه ذالك .. او نسخ كان يكتبها المسلمين فحدث فيها اخطاء من الناسخ .. فوضع المسلمين كل هذه الكمية من الصحف في احدى سقف المسجد احتراما لها كونها تحتوب على كلام الله ..
٥- لو كان لهذه المخطوطات قيمة فمن المستحيل ينساها المسلمين في المسجد ويتركوها تعاني من التلف والعفن والعوامل الطبيعية التي تعرضت لها ..
ونأتي الى النص الغير موجود في المخطوطة المزعومة انها لمخطوطات صنعاء .. ( قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ) سورة يوسف .
في علم المخطوطات .. خطأ الناسخ بكلمة او حذف كلمة .. فهاد وارد .. نعمل اقتباس يدل على ما اقول 👇
في كتاب الكتاب المقدس بلغاته الاصلية .. اميل ماهر اسحاق .. يقول في صفحة ١٩
في ما معناه : ( احيانا يحدث فروق بسبب العين كأن يخطئ الناسخ بقراءة النص الذي ينقل عنه فتسقط منه كلمات او عبارات .. )
سياق الاية .. اخوان يوسف عليه السلام .. قالوا له انت يوسف ؟
قَالُوا أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ ۖ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَٰذَا أَخِي ۖ قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ۖ إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (90)
من المنطق والعقل .. ان شخص فارق اهله .. ان يقول في اول لقاء بينه وبينهم .. الحمد لله الذي جمعنا ... او .. قد من الله علينا .. او اي صيغة من صيغ التشكر لله سبحانه وتعالى ..
هذا من حيث المنطق .. ومن حيث التدقيق بالصورة تبع المخطوطة المزعومة .. نجد ان الناسخ نسي كتابة ( قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ) وعمل شخبطة على كلمة ( يتق ) .. وهذا يؤكد ان الكاتب كان يكتب من حفظه فكان يصحح .. راجع صورة ( ٤ )
ونأتي الى المصاحف القديمة التي تنسب لمصاحف عثمان رضي الله عنه او نُسخ عن تلك المصاحف العثمانية .. نبدأ بنسخة متحف طوب قابى سرايى 👇
موجودة ( قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ) راجع صورة ٥
ونأتي الى مصحف طشقند 👇
ايضا موجودة ( قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ) .. راجع صورة ٦
ونفتح المصحف برواية حفص عن عاصم وهذا السند 👇
حفص وشعبة عن عاصم بن أبي النَّجود عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب بن ربيعة السلميّ الضرير، و أبي مريم زِرِّ بن حُبَيْش بن حُباشة الأسديّ و أبي عمرو سعد بن إياس الشيباني، وقرأ هؤلاء الثلاثة على عبد الله بن مسعود .
وقرأ أبوعبدالرحمن السّلميّ وزِرِّ بن حبيش أيضاً على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما وقرأ السلمي أيضاً على أبيّ بن كعب وزيد بن ثابت رضي الله عنهما، وقرأ ابن مسعود وعثمان وعليّ وأبيّ وزيد على رسول الله .
راجع :
http://www.alserdaab.org/articles.aspx?select
ed_article_no=2159
{قَالُوا أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ ۖ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَٰذَا أَخِي ۖ قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ۖ إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [يوسف : 90]
رابط القراءة والتفسير والتلاوة: http://quran.ksu.edu.sa/index.php?aya=12_90
.. راجع صورة ٧
وايضا نفتح المصحف برواية ورش .. وسند ورش 👇
أبي سعيد عثمان بن سعيدالمصري الملقب بورش المتوفى
بمصر عن نافع بن عبد الرحمن ابن أبي نعيم المدني المتوفى بالمدينة المنورة
عن أبي جعفر بن يزيد ابن القعقاع وأبي داود عبد الرحمن بنهرمز الأعرج
وشيبة بن نصاح القاضي وأبي عبد الله مسلم بن جندب الهذلي مولاهم
وأبيروح يزيد بن رومان عن أبي هريرة وابن عباس عبد الله ابن عياش بن أبي ربيعة
عن أبي بن كعب عن النبي صل الله عليه وسلم
سنده :
قرأ على سبعين من التابعين.
منهم عبد الرحمن بن هرمز(ت 117 هـ). و يزيد بن رومان(ت 120 هـ).
و أبو جعفر القارئ يزيد بن القعقاع (ت 130هـــ). و شيبة بن نِصاح(130هـ).
و هم اخذوا عن عبد الله بن عباس (68هــ).
و أبي هريرة _57هــ) و عبد الله بن عياش(78هـ) .
عن أبي بن كعب (30هـ) عن رسول الله صلى الله عليه و سلم .
عن جبريل عليه السلام. عن رب العزة سبحانه.
الاية موجودة 👇
{قَالُوا أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ ۖ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَٰذَا أَخِي ۖ قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ۖ إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [يوسف : 90]
رابط القراءة والتفسير والتلاوة: http://quran.ksu.edu.sa/index.php?aya=12_90
راجع صورة ٨
وافتح باقي المصاحف بالروايات المتواترة ستجد الاية
#_الباحث_الاسلامي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق