السلام عليكم .. هام .. هل اباحة ام المؤمنين رضي الله عنها .. رضاعة الشباب والرجال ؟ وحاشاها
خدعوك فقالوا 👈 ( رضاعة الكبير ) .. تابع 👇
يطبل ويزمر اعداء الاسلام حول اكذوبة ( رضاع الكبير )
الموضوع .. ببساطة :
السلام عليكم .. 18+ هام .. هل اباحة ام المؤمنين رضي الله عنها .. رضاعة الشباب والرجال ؟ وحاشاها
خدعوك فقالوا 👈 ( رضاعة الكبير ) .. تابع 👇
يطبل ويزمر اعداء الاسلام حول اكذوبة ( رضاع الكبير )
الموضوع .. ببساطة :
التبني كان موجود قبل الاسلام
والنبي صل الله عليه وسلم كان عنده ابن بالتبني وهو ( زيد بن حارثة )
ولكن حرم الله التبني 👇
قال تعالى :
مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا{الأحزاب:40}
وايضا 👇
قال تعالى :
ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا {الأحزاب:5}
#هنا_____تحرم___التبني
#ولكن ... نحن امام مشكلة ... وهي مشكلة سالم 👇
ابي حذيفة .. تبنى طفل وهذا الطفل اصبح شاب وحرم الاسلام التبني .. فاهل تصبح زوجة ابي حذيفة محرمة على ابنها بالتنبي سالم ؟
فذهبت زوجة ابي حذيفة لعند الرسول تحكي له المشكلة .. تابع التفاصيل 👇
أنَّ سالمًا - مولَى أبي حذيفةَ - كان مع أبي حذيفةَ وأهلِه في بيتِهم ، فأتت بنتُ سُهَيلٍ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقالت : إنَّ سالمًا قد بلغ ما يبلُغُ الرِّجالُ ، وعقل ما عقلوه ، وإنَّه يدخُلُ علينا ، وإنِّي أظنُّ في نفسِ أبي حُذَيفةَ من ذلك شيئًا ؟ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أرضعيه تحرُمي عليه ، فأرضعته ، فذهب الَّذي في نفسِ أبي حُذَيفةَ ، فرجعتُ إليه فقلتُ : إنِّي قد أرضعتُه ، فذهب الَّذي في نفسِ أبي حُذيفةَ ! .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3323
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هذه هي القصة ومافيها
#لكن___
يعترض البعض على كيفية ( الارضاع )
كيف ارضعت زوجة ابي حذيفة ابنها بالتبني سالم ؟
هل من الثدي مباشرة ؟ ام عن طريق سكب الحليب في وعاء ؟ 👇
روى ابن سعد عن الواقدي عن محمد بن عبد الله بن أخي الزهري عن أبيه قال : كانت سهلة تحلب في إناء قدر رضعته ، فيشربه سالم في كل يوم ، حتى مضت خمسة أيام ، فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسرة ، رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة . ) في السند نظر
قال أبو عمر في التمهيد: إرضاع الكبير كما ذكر: يحلب له اللبن ويسقاه، وأما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل، فلا لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء، وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من لبن المرأة وإن لم يمصه من ثديه... اهـ.
راجع : http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=211900
#الخلاصة :
ان هذه الحالة كانت خاصة بسالم فقط دون غيره وهاد الراجح عند جمهور العلماء 👇
قال ابن قدامة رحمه الله في المغني (8/142) : "من شرط تحريم الرضاع أن يكون في الحولين . وهذا قول أكثر أهل العلم . كان موجود قبل الاسلام
والنبي صل الله عليه وسلم كان عنده ابن بالتبني وهو ( زيد بن حارثة )
ولكن حرم الله التبني 👇
قال تعالى :
مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا{الأحزاب:40}
وايضا 👇
قال تعالى :
ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا {الأحزاب:5}
#هنا_____تحرم___التبني
#ولكن ... نحن امام مشكلة ... وهي مشكلة سالم 👇
ابي حذيفة .. تبنى طفل وهذا الطفل اصبح شاب وحرم الاسلام التبني .. فاهل تصبح زوجة ابي حذيفة محرمة على ابنها بالتنبي سالم ؟
فذهبت زوجة ابي حذيفة لعند الرسول تحكي له المشكلة .. تابع التفاصيل 👇
أنَّ سالمًا - مولَى أبي حذيفةَ - كان مع أبي حذيفةَ وأهلِه في بيتِهم ، فأتت بنتُ سُهَيلٍ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقالت : إنَّ سالمًا قد بلغ ما يبلُغُ الرِّجالُ ، وعقل ما عقلوه ، وإنَّه يدخُلُ علينا ، وإنِّي أظنُّ في نفسِ أبي حُذَيفةَ من ذلك شيئًا ؟ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أرضعيه تحرُمي عليه ، فأرضعته ، فذهب الَّذي في نفسِ أبي حُذَيفةَ ، فرجعتُ إليه فقلتُ : إنِّي قد أرضعتُه ، فذهب الَّذي في نفسِ أبي حُذيفةَ ! .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3323
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هذه هي القصة ومافيها
#لكن___
يعترض البعض على كيفية ( الارضاع )
كيف ارضعت زوجة ابي حذيفة ابنها بالتبني سالم ؟
هل من الثدي مباشرة ؟ ام عن طريق سكب الحليب في وعاء ؟ 👇
روى ابن سعد عن الواقدي عن محمد بن عبد الله بن أخي الزهري عن أبيه قال : كانت سهلة تحلب في إناء قدر رضعته ، فيشربه سالم في كل يوم ، حتى مضت خمسة أيام ، فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسرة ، رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة . ) في السند نظر
قال أبو عمر في التمهيد: إرضاع الكبير كما ذكر: يحلب له اللبن ويسقاه، وأما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل، فلا لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء، وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من لبن المرأة وإن لم يمصه من ثديه... اهـ.
راجع : http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=211900
#الخلاصة :
ان هذه الحالة كانت خاصة بسالم فقط دون غيره وهاد الراجح عند جمهور العلماء 👇
قال ابن قدامة رحمه الله في المغني (8/142) : "من شرط تحريم الرضاع أن يكون في الحولين . وهذا قول أكثر أهل العلم .
و يدعي الافاكين ان عائشة رضي الله عنها .. كانت تأمر اخواتها وبنات اخواتها ان يرضعن الرجال
ويستشهدوا بالحديث 👇
فأخَذتْ بذلك عائشةُ فيمَن كانت تُحِبُّ أنْ يدخُلَ عليها مِن الرِّجالِ فكانت تأمُرُ أختَها أمَّ كلثومٍ بنتَ أبي بكرٍ وبناتِ أخيها أنْ يُرضِعْنَ مَن أحبَّت أنْ يدخُلَ عليها مِن الرِّجالِ وأبى سائرُ أزواجِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ يدخُلَ عليهنَّ بتلك الرَّضاعةِ أحدٌ مِن النَّاسِ وقُلْنَ: ما نرى الَّذي أمَر به رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سَهلةَ بنتَ سُهيلٍ إلَّا رُخصةً في سالمٍ مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، لا يدخُلُ علينا بهذه الرَّضاعةِ أحدٌ فعلى هذا مِن الخبرِ كان رأيُ أزواجِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في رَضاعةِ الكبيرِ .
الراوي: عروة بن الزبير المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 4215
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
#الرد___________
هذا كذبا صريح وتدليس خبيث .. تابع 👇
ليس المقصود هنا رضاعة الرجال 👈 فكانت تأمُرُ أختَها أمَّ كلثومٍ بنتَ أبي بكرٍ وبناتِ أخيها أنْ يُرضِعْنَ مَن أحبَّت أنْ يدخُلَ عليها مِن الرِّجال )
وانما المقصود رضاعة الاطفال والصغار حتى وقت يكبروا يدخلوا لعند عائشة رضي الله ويتعلموا ( الدين ) .. وهذا ما كان يحدث 👇
نافع مولى ابن عمر - رضي الله عنهما - أنَّ سالم بن عبدِ الله أخبره: أن عائشة «أرسلت به - وهو يرضع - إلى أختها أُمِّ كلثوم بنتِ أبي بكر، فقالت: أرضعيه عَشْرَ رَضَعاتٍ حتى يدخل عليَّ، قال سالم: فأرضعتْني [أُمُّ كلثوم] ثلاثَ رضعات، ثم مرضتْ فلم ترضعْني غير ثلاث مرات، فلم أكن أدخل على عائشة من أجل أن أُمَّ كلثوم لم تُتِمَّ لي عشر رضعات» أخرجه الموطأ (1) .(1) 2 / 603 في الرضاع، باب رضاعة الصغير، وإسناده صحيح،
[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده صحيح: أخرجه مالك (1319) عن نافع،
ولو كانت عائشة رضي الله عنها تقول برضاعة الكبير .. لماذا لم تأمر ام كلثوم برضاعة سالم بعد ان تعافت من مرضها ؟ او تأمر غيرها برضاعة سالم ؟
طبعا وببساطة لانو سالم كبر هنا .. وكانت عائشة رضي الله عنها تعتبر ان الرضاعة تكون الى ما قبل البلوغ
والدليل 👇
إنه يدخل عليكِ الغلامُ الأيفعُ الذي ما أحبُّ أن يدخلَ عليَّ . قال : فقالت عائشة ُ: أما لكِ في رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُسوةً ؟ قالت : إنَّ امرأةَ أبي حذيفةَ قالت : يا رسولَ اللهِ ! إنَّ سالمًا يدخل عليَّ وهو رجلٌ . وفي نفسِ أبي حذيفةَ منه شيءٌ . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أَرْضِعيه حتى يدخلَ عليكِ . .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1453
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والغلام الايفع
الايفع يعني الذي لم يبلغ 👇
وجاء عن الامام النووي فى شرح هذا الحديث قال :
وَقَوْلهَا ( يَدْخُل عَلَيْك الْغُلَام الْأَيْفَع ) هُوَ بِالْيَاءِ الْمُثَنَّاة مِنْ تَحْت وَبِالْفَاءِ , وَهُوَ الَّذِي قَارَبَ الْبُلُوغ وَلَمْ يَبْلُغ وَجَمْعه ( أَيْفَاع ) وَقَدْ أَيْفَعَ الْغُلَام وَيَفَع وَهُوَ يَافِع .
جاء فى لسان العرب لابن منظور قال : قال ابن الأَثير: أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ .
الرابط :
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=9272&idto=9272&bk_no=122&ID=9285
واما خلاف عائشة رضي الله عنها وباقي امهات المؤمنين .. فكان بسبب ( سن الرضاعة ) تابع 👇
روى أبو داوود فى سننه حديث رضاع الكبير بطوله عن عائشة وأم سلمة رضوان الله عليهن وجاء فيه " فَبِذَلِكَ كَانَتْ عَائِشَةُ تَأْمُرُ أَخَوَاتِهَا وَبَنَاتِ أَخَوَاتِهَا أَنْ يُرْضِعْنَ مَنْ أَحَبَّتْ عَائِشَةُ أَنْ يَرَاهَا وَيَدْخُلَ عَلَيْهَا وَإِنْ كَانَ كَبِيرًا خَمْسَ رَضَعَاتٍ ثُمَّ يَدْخُلُ عَلَيْهَا، وَأَبَتْ أُمُّ سَلَمَةَ وَسَائِرُ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُدْخِلْنَ عَلَيْهِنَّ بِتِلْكَ الرَّضَاعَةِ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ حَتَّى يَرْضَعَ فِي الْمَهْد "
الخلاف هنا 👇
عائشة رضي الله عنها كانت لا تشترط ان يكون الرضاعة في ( المهد ) وانما تقول ( وَإِنْ كَانَ كَبِيرًا ) الكبير هنا .. طبعا ليس الشاب البالغ
فهذا مرفوض عقلا ونصا
فعائشة رضي الله عنها هي من نقلت لنا حديث النبي عن الرضاعة الذي يحدد فيه فترة الرضاعة 👇
وروى البخاري (2453) ومسلم (1455) عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي رَجُلٌ قَالَ : يَا عَائِشَةُ ، مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : أَخِي مِنْ الرَّضَاعَةِ . قَالَ : ( يَا عَائِشَةُ ، انْظُرْنَ مَنْ إِخْوَانُكُنَّ ، فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنْ الْمَجَاعَةِ ) .
وعقلا .. كيف يدخل رجل اجنبي لعند امراة اجنبية عليه لكي ترضعه !!!
ان كان النظر والتمعن حرام بشهادة القرأن الكريم 👇
قال تعالى :
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30)سورة النور
فالخلاف كان .. في تحديد فترة الرضاعة ( عائشة رضي الله عنها ذهبت الى ان الرضاعة جائزة الى حد ما قبل البلوغ ) .. وهذا اجتهاد منها يحتمل الخطأ والصواب
واما جمهور العلماء وزوجات النبي والاثار عن الصحابة كلها تقول 👇
قال ابن قدامة رحمه الله في المغني ( 8/142 ) : "من شرط تحريم الرضاع ان يكون في الحولين . وهذا قول اكثر أهل العلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق