السلام عليكم .. هل يصح هذا النص عن المسيح عليه السلام ؟ 👇
لِأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ٱبْنًا، وَتَكُونُ ٱلرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى ٱسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلَهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ ٱلسَّلَامِ.
إِشَعْيَاءَ ٩:٦ AVD
#___الرد_______________________________
يحتج النصارى بهذا النص كدليل على الالوهية .. رغم ان هذا النص لا يتكلم عن السيد المسيح ولا يملك النصارى دليل يثبت ان هذا النص عن المسيح ..
النص ببساطة يتكلم عن الظلمة والابتعاد عن الله وتشتت شعبه والجهل .. راجع سياق النص 👇
وَيَنْظُرُونَ إِلَى ٱلْأَرْضِ وَإِذَا شِدَّةٌ وَظُلْمَةٌ، قَتَامُ ٱلضِّيقِ، وَإِلَى ٱلظَّلَامِ هُمْ مَطْرُودُونَ.
إِشَعْيَاءَ ٨:٢٢ AVD
ثم يبشرهم بالفرج 👇
وَلَكِنْ لَا يَكُونُ ظَلَامٌ لِلَّتِي عَلَيْهَا ضِيقٌ. كَمَا أَهَانَ ٱلزَّمَانُ ٱلْأَوَّلُ أَرْضَ زَبُولُونَ وَأَرْضَ نَفْتَالِي، يُكْرِمُ ٱلْأَخِيرُ طَرِيقَ ٱلْبَحْرِ، عَبْرَ ٱلْأُرْدُنِّ، جَلِيلَ ٱلْأُمَمِ. اَلشَّعْبُ ٱلسَّالِكُ فِي ٱلظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُورًا عَظِيمًا. ٱلْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ ظِلَالِ ٱلْمَوْتِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ.....
إِشَعْيَاءَ ٩:١-٢ AVD
الى ان يقول النص المذكور 👇
لِأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ٱبْنًا، وَتَكُونُ ٱلرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى ٱسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلَهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ ٱلسَّلَامِ. لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلَامِ لَا نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِٱلْحَقِّ وَٱلْبِرِّ، مِنَ ٱلْآنَ إِلَى ٱلْأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ ٱلْجُنُودِ تَصْنَعُ هَذَا.
إِشَعْيَاءَ ٩:٦-٧ AVD
#__السؤال___هنا 👇
هل هذا #المولود هو المسيح ؟
الجواب : لا
فهذا المولود المذكور في النص يشترط فيه شروط وهي :
1- ان يكون الرياسة على كتفه .. اي يكون حاكم وهنا السؤال متى كان المسيح حاكم او كانت الرياسة على كتفه ؟ .
2- ان يدعى هذا المولود ٱسْمُهُ ( عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلَهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ ٱلسَّلَامِ. لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، )
السؤال هنا
متى وصف المسيح بانه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام ؟
ولا مرة
3- لا نهاية للسلام على كرسي داوود ومملكته ...!
هنا السؤال
متى كان هناك سلام بوجود المسيح ؟
لم يكن هناك سلام بل على العكس .. المسيح نفسه يقول 👇
(مت 10: 34): «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا."
وجاء المسيح ليس لكي يثبت المملكة والمجتمع بل جاء لكي يفرق 👇
فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ ٱلْإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ، وَٱلِٱبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا، وَٱلْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا.
مَتَّى ١٠:٣٥ AVD
4- المولود المذكور في النص يقول عنه النص 👇
وَلِلسَّلَامِ لَا نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِٱلْحَقِّ وَٱلْبِرِّ، مِنَ ٱلْآنَ إِلَى ٱلْأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ ٱلْجُنُودِ تَصْنَعُ هَذَا.
وهذا لم يحدث ابدا بل على العكس .. المسيح يتنبأ بتدمير الهيكل 👇
(مت 24: 2): فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَمَا تَنْظُرُونَ جَمِيعَ هذِهِ؟ اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لاَ يُتْرَكُ ههُنَا حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ لاَ يُنْقَضُ!».
#لكن_________
لنفترض جدلا ... انتبه ... جدلا
ان النص يتكلم عن السيد المسيح .. فاهل يثبت الالوهية ؟
وماذا عن قول يدعى ( الها ... )
#_____الرد________
النص لا يثبت الالوهية اصلا حتى ولو وصف المسيح بأنه ( الها قديرا )
فهنا كلمة 👈 ( الها قديرا ) جاءت في سياق الحكم .. اي الها - يعني - : سيد وحاكم
وهذا معروف في الكتاب المقدس .. فمثلا ( القضاة ) وصفهم الكتاب المقدس بانهم الهة 👇
(مز 82: 1): اَللهُ قَائِمٌ فِي مَجْمَعِ اللهِ. فِي وَسْطِ الآلِهَةِ يَقْضِي:". )
ومعنى الالهة .. يعني السادة .. نفتح موقع تكلا 👇
آلهة = تأتى هنا بمعنى سادة، فهكذا قال الله لموسى مرتين، الأولى مع هرون "هو يكون لك فما وأنت تكون له إلها" (خر4: 6). والثانية مع فرعون (خر7: 1).
الرابط :
https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/21-Sefr-El-Mazameer/Tafseer-Sefr-El-Mazamir__01-Chapter-082.html#1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق