قرأنكم الاصلي احرقه مروان بن الحكم ايها المسلمين ..
السلام عليكم .. منشور ضمن سلسلة ( حفظ القرأن الكريم ) .. تابع 👇
يقولون .. ان مروان بن الحكم احرق مصحف حفصة رضي الله عنهما الاساسي !
#____الباحث__الاسلامي__الرد :
هذه الشبهة عبارة عن خلط الجهل بالحقيقة .. فمن درس تاريخ الاسلام يعلم تماما ان هناك فرق في زمن الرسول صل الله عليه وسلم بين ( المصحف و القرأن الكريم )
فالقرأن هو المحفوظ في الصدور لا المكتوب والمصحف هو المكتوب في السطور .. فالذي نزل على رسول الله صل الله عليه وسلم هو القرأن المقروء .. بالقراءات المتواترة اليوم .. قال تعالى في سورة الاسراء 👇
وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا (106)
وهنا يتبين جهل مدعي هذه الشبهة ... فلا وجود لمصحف اساسي اصلا
والان نأتي لمصحف حفصة رضي الله عنها .. من الغباء ان نقول انه مصحف حفصة فلم يكن مصحف اصلا بل كان صحف غير مرتبة ومبعثرة فوق بعضها البعض .. جمعها ابي بكر رضي الله عنه ومن بعده جاء عمر رضي الله عنه ومن ثم اصبحت الصحف بعد عمر عند حفصة رضوان الله عليهم ..
وجاء عثمان رضي الله عنه واخذ الصحف تلك ونسخها وجمع الصحف في مصحف واحد بشكل جيد ومرتب .. والقصة موجودة بصحيح البخاري وشرحت ذالك في المبحث الاول ..
وبعد قيام عثمان رضي الله بتوحيد الامة على مصحف واحد وكان ذالك بموافقة الامة الاسلامية في عصره .. وجعل هذا المصحف هو المصدر الاساسي للنسخ وما دون هذا المصحف أمر باحراقه .. 👇
وأمَر بما سواه منَ القرآنِ في كلِّ صحيفةٍ أو مصحفٍ أن يُحرَقَ . .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4987
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كون مصحف عثمان رضي الله عنه اعتمد على صحف حفصة وعلى افضل النساخ والقراء في عصره ( زيد بن ثابت وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام )
و كل ذالك كان بموافقة الصحابة بل الامة الاسلامية كلها 👇
أدركتُ النَّاسَ متوافرين حين حرق عثمانُ المصاحفَ ، فأعجبهم ذلك أو قال : لم يُنكِرْ ذلك منهم أحدٌ .
الراوي: مصعب بن سعد المحدث: ابن كثير - المصدر: فضائل القرآن - الصفحة أو الرقم: 78
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود في ((المصاحف)) (ص68)
وصحف حفصة رضي الله عنها لم تحرق وانما بقت عندها .. فجاء مروان بن الحكم في عهده وأمر باحراق الصحف الموجودة عندها .. كون تلك الصحف يلي عندها مو منظمة وانما مبعثرة فهي عبارة عن تجميع لصحف .. فرفضت حفصة احراق الصحف تلك ومن الطبيعي انها ترفض كون تلك الصحف اخذتها من ابوها .. تأخيل معي ابوك يعطيك مصحف اخذه من اجدادك .. هل سوف تحرقه ؟ قطعا لا
فرفض حفصة رضي الله عنها كان مبني على سبب عاطفي .. ولكن مدعي الشبهة يريد ان يقول ان صحف حفصة تخالف المصحف العثماني وهذا كذب صريح .. فالمصحف العثماني وافقت عليه الامة في زمن عثمان رضي الله عنه
واما عن السبب الذي جعل مروان بن الحكم ان يحرق الصحف تلك بعد وفاة حفصة فاهو اوضح السبب 👇
، قال سالمٌ : فلمَّا تُوفِّيت حفصةُ ورجعنا من دفنِها أرسل مروانُ بالعزيمةِ إلى عبدِ اللهِ بنِ عمرَ ، ليُرسِلنَّ إليه بتلك الصُّحُفِ ، فأرسل بها إليه عبدُ اللهِ بنُ عمرَ ، فأمر بها مروانُ فشُقِّقتْ وقال مروانُ : إنَّما فعلتُ هذا لأنَّ ما فيها قد كُتِب وحُفِظ بالمصحفِ ، فخشيتُ إن طال بالنَّاسِ زمانٌ ، أن يرتابَ في شأنِ هذه الصُّحفِ مُرتابٌ ، أو يقولُ : إنَّه قد كان شيءٌ منها لم يكتُبْ .
الراوي: سالم بن عبدالله بن عمر المحدث: ابن كثير - المصدر: فضائل القرآن - الصفحة أو الرقم: 85
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
فمروان بن الحكم كان ينظر للموضوع بنظرة منطقية فاهو يخشى على المنافقين من الناس في المستقبل ان يدعي مدعي ان صحف حفصة تخالف المصحف العثماني علما ان صحف حفصة مبعثرة وممكن يضيع منها شيء او يتلف منها شيء او يحدث اي شيء لها ويتخذ المنافقين ذالك حجة لطعن في المصحف العثماني يلي وافقت عليه الصحابة بل الامة بزمن عثمان رضي الله عنه علما ان المصحف العثماني اعتمد على صحف حفصة رضي الله عنها وهذا ما يقوله 👇
إنَّما فعلتُ هذا لأنَّ ما فيها قد كُتِب وحُفِظ بالمصحفِ ، فخشيتُ إن طال بالنَّاسِ زمانٌ ، أن يرتابَ في شأنِ هذه الصُّحفِ مُرتابٌ ، أو يقولُ : إنَّه قد كان شيءٌ منها لم يكتُبْ . )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق